أخبار الساعة، مجتمع

الدعوة لإقرار نظام أساسي خاص بدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة

دعا الاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة الى إقرار نظام أساسي خاص بهذه الفئة، يعكس مؤهلاتها العلمية والفكرية مع العمل على تغيير إطارها وإلحاقها بالجامعات ومراكز ومهن التربية والتكوين.

وأكد مسؤولون بالاتحاد في لقاء صحفي نظم امس الثلاثاء بالرباط، أن هذه الفئة التي ولجت أسلاك الادارة منذ مطلع التسعينات بإمكانها أن ” تشكل دعامة أساسية للاصلاح وتشجيع البحث العلمي اعتبارا لما تمتلكه من معارف وتكوين معمق ومنهجيات متجددة وتمرسها بميدان الابتكار والبحث”.

وعبروا عن استعدادهم ” للمساهمة في النهوض والرقي بالادارة المغربية في مختلف الميادين الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والمعرفية” ، مما سيشكل ، في نظرهم ، اضافة نوعية ورافعة اساسية للادارة التي يتسم محيطها بالتغيير المتسارع الذى يجعلها جوهر العمليات التنموية.

وفي هدا الصدد قال محمد الزوهري عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة أن الملف المطلبي للاتحاد يتضمن عددا من النقط منها تيسير ادراج هذه الفئة بشكل مباشر ضمن هيئة أساتذة التعليم العالي مساعدين مع الاحتفاظ بالاقدمية، فضلا عن المطالبة ب” إعادة الاعتبار لتراتبية الشهادات والمعرفة بالجامعة كمؤسسة لانتاج النخب والمساهمة في تنمية البلاد وتجاوز الحيف الذى يطال هذه الفئة وانعكاساته التربوية والادارية والاجتماعية “.

ويهدف الاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة الذى تأسس مؤخرا كمنظمة وطنية مستقلة بالخصوص الى تنظيم هذه الفئة كيفما كان تكوينها واختصاصها والدفاع عن مصالحها.