الـONSSA تكشف حصيلة مراقبتها للمواد الغذائية خلال شهر أبريل

11 مايو 2017 - 09:37

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) عن حصيلة عمليات مراقبة المواد الغذائية المنجزة على مجموع التراب الوطني، من طرف المصالح التابعة لها، خلال شهر أبريــل الماضي، والتي همت حوالي مليوني طن من المواد الغذائية.

وأعلن بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، أن “مصالح المراقبة التابعة لها قامت داخل السوق الوطني بـ 5.600 زيارة ميدانية، 1.200 منها كانت في إطار اللجان الإقليمية المختلطة”.

وبحسب البلاغ ذاته، فقد “تمت مراقبة 85.000 طن من مختلف المنتجات الغذائية، وحجز وإتلاف 290 طن من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، منها 240 طن من اللحوم الحمراء والبيضاء، 47 طن من منتجات البحر، وطنين من الحليب ومشتقاته، طن واحد من منتجات غذائية متنوعة، وتقديم 221 ملف أمام المحاكم المختصة من أجل البت فيها”.

أما عند الاستيراد فقد كشف بلاغ ONSSA أنه “تمت مراقبة 1.625.000 طن من مختلف المنتجات الغذائية، وعلى إثر هذه المراقبة تم تسليم 4.316 شهادة قبول، وتم إرجاع 59 طن من المواد الغذائية غير المطابقة للشروط القانونية الجاري بها العمل”.

و”عند التصدير، تمت مراقبة 222.150 طن من المنتجات الغذائية، وأسفرت عن إصدار 10.460 شهادة صحية وصحية نباتية”، يضيف البلاغ.

ومن جهة أخرى وفي إطار برنامجه الوقائي ووفقا لمقتضيات القانون 07-28 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، فقد أوضح البلاغ ذاته، أنه تم “منح 96 اعتماد وترخيص على المستوى الصحي للمؤسسات والمقاولات العاملة في القطاع الغذائي، أي ما مجموعه 5.239 اعتماد وترخيص صحي مسلم من طرف المكتب”.

وفي السياق ذاته، ذكر البلاغ، أنه تم “القيام بـ 1.100 زيارة صحية للمؤسسات المرخصة والمعتمدة للتأكد من استمرارية احترام المعايير الصحية، والقيام بـ300 عملية تفتيش، في إطار عمليات الإشهاد الصحي والتحريات الصحية، وكذا منح 934 شهادة اعتماد صحي للنقل الوطني للمنتجات الغذائية سريعة التلف، كما تم تعليق الاعتماد الصحي لمؤسستين (02) وسحبه لأربع مؤسسات (04) لعدم احترام المعايير الجاري بها العمل”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

هام للأساتذة .. وزارة التعليم تكشف عن تاريخ إمضاء محاضر الخروج

تشييع جثمان المغدورة سحر بعد 10 أيام من العثور عليها في محطة تصفية بمراكش (فيديو)

شاعر الملحون

أجيال إعلامية: أحمد سهوم.. شاعر الملحون الذي أثرى الإذاعة الوطنية ببرامج ثقافية

موظفو الجماعة المحلية للبيضاء

مطلب صرف التعويضات قبل العيد يدفع موطفي جماعة البيضاء إلى التصعيد

بعد أشهر من الجائحة.. أيت الطالب يمنح موظفي الصحة رخصا إدارية “مشروطة”

تابعنا على