أخبار الساعة، أدب وفنون

تكريم بهلول وخيي في افتتاح الدورة ال 22 لمهرجان سينما المدينة

افتتحت الدورة ال22 لمهرجان سينما المدينة، مساء أمس الأربعاء بفاس، بتكريم الفنانين الكوميديين هشام بهلول وسعاد خيي، كوجهين تركا بصمة على صعيد الشاشة الكبرى وفن الخشبة.

وقدمت في افتتاح التظاهرة التي تنظمها (جمعية إبداع الفيلم المتوسطي- المغرب) بدعم من المركز السينمائي المغربي تحت شعار “المدينة المغربية بعيون السينمائيين”، شهادات في حق المحتفى بهما، حيث تألقت سعاد خيي في أعمال مسرحية رفقة فرقة المسرح الوطني إلى جانب الممثلين محمد الجم ونزهة الركراكي وعزيز موهوب ومليكة العمري، مع مرورها في مجموعة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية.

واستعرضت الشهادات مسار الفنان هشام بهلول الذي عرف بأدائه مجموعة من الأدوار في أعمال سينمائية مغربية وعربية، سعى من خلالها إلى المساهمة في الارتقاء بفكر المواطن وإصلاح المجتمع.

وفي افتتاح الدورة، قال رئيس (جمعية إبداع الفيلم المتوسطي- المغرب) رشيد الشيخ إن هذه التظاهرة الفنية التي تنظم أيضا بدعم من الجماعة الحضرية لفاس، تهدف إلى نشر الثقافة السينمائية عن طريق عرض مجموعة من الأفلام ومناقشتها بمشاركة مخرجين وفنانين ومهتمين لقضايا الفن السابع.

وأكد الشيخ على أن هذا الموعد الفني (10 – 13 ماي) يروم أيضا خلق فرص للتواصل وتبادل الخبرات بين مختلف الأجيال والتجارب، مع فتح نقاشات حول السينما ودورها في تفعيل الحركية الثقافية، وذلك من أجل المساهمة في بناء مجتمع مبدع وتنمية قدرات الشباب في المجالات الفنية.

وتميز اليوم الأول من مهرجان فاس لسينما المدينة بعرض الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة وتخص أشرطة “أزمة” من إخراج عبد الإلاه زيراط، و”فرصة” لمخرجه خالد الضواش، و”حين ينتهي الليل” للحسين حنين، و”رقصة الموت” لعتيقة العاقل.

أما في صنف الأفلام الطويلة، فسيتبارى “الوشاح الأحمر” لمحمد اليونسي، و”إحباط” لمحمد إسماعيل، و”خوانيطا بنت طنجة” لفريدة بليزيد، و”24 ساعة في مراكش” وهو من إخراج جماعي ألماني-مغربي، و”القلوب المحترقة” لأحمد المعنوني.

وفي ما يخص الأفلام الوثائقية الخاصة بالصحراء، فسيتم عرض “خناثة بنت بكار” لحميد زيان، و”محمية أوسرد بين الصحراء والمحيط” لحسن خر.

وتتبارى الأفلام المشاركة على أربع جوائز وهي “جائزة فاس للفيلم القصير”، و”جائزة فاس للفيلم الطويل”، و”جائزة فاس للفيلم الوثائقي”، و”جائزة فاس لأحسن ديكور”، تبت فيها لجنة تحكيم يرأسها عزيز الحاكم وتضم في عضويتها كلا من عبدو المسناوي وعبد الرحيم المنياري وأمينة الشرايبي وفاطمة بوجو.