سياسة

العماري يدعو الخلفي لترك موضوع تعويم الدرهم للخبراء ليشرحوه للمغاربة

طالب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، على خلفية تصريحه حول أن قرار تعويم الدرهم يهدف إلى أن دعم السياسة الاقتصادية للمملكة المغربية، (طالبه) أن يترك الموضوع للخبراء الاقتصادين والمتخصصون أن يشرحوا للمغاربة ما معنى تعويم.

وقال العماري، في تدوينة له على حسابه بموقع “فيسبوك”، مخاطبا الخلفي، “أنت وزير تفهم في أمور عديدة، و أنا أفهم في بعضها، و لكن لا أعتقد أنني أفهم، لا أنا ولا أنت، ولا السيد رئيس الحكومة، ولا السيد الأمين العام لحزبك، تعقيدات العملة في علاقاتها مع العملات الأجنبية ومع تنافسية الإقتصاد الوطني”.

وتابع العماري، قائلا: “هذا موضوع يفهمه الخبراء الإقتصاديون والمتخصصون، ومن الأفضل أن تترك الموضوع لهم ليشرحوا للمغاربة ما معنى التعويم وما علاقة العملة الوطنية بالعملات الأجنبية”.

وأضاف زعيم البام، أنه اطلع على “وثيقة لحركة أنفاس الديموقراطية صدرت في الخامس من يناير الماضي حول الإطار المرجعي للسياسات الاقتصادية ببلادنا، وأتذكر أن الوثيقة نبهت إلى أن قرار ما يسمى بتعويم الدرهم قد تم إملاؤه من الخارج، و هو سيضر بالطبقة الشعبية و سيفيد الطبقة الغنية، كما نبهت إلى أن مثل هذه القرارات هي سياسية و ليست محض اقتصادية و مالية”.

وأردف المتحدث، قائلا: “بحكم أنني لست من ذوي الاختصاص، فقد صادفت أحد أعضاء هذه الحركة، وأنا أثق في تحليلاتها وتقاريرها في هذا الموضوع وغيره، فشرح لي هذه المسألة، فلم أفهم شيئا، لأنني لست من ذوي الاختصاص، سوى أن التعويم سيضر بالمواطن”.

“ونظرا لأن الموضوع يهم معيش المواطنات والمواطنين بدون استثناء، فمن الأجدر فتح نقاش عمومي حول الموضوع قبل اتخاذ القرار بمنطق الأغلبية الحكومية”، يقول العماري.

وأكد أن “هذا الموضوع وأمثاله كالمقاصة والتقاعد وغيره من الملفات التي تهم معيش المواطن بشكل مباشر، يجب أن يكون موضوع تحاور وتشاور جدي وفق منهجية ديموقراطية توافقية بين جميع التعبيرات السياسية والمجتمعية في البرلمان وخارجه”.

تعليقات الزوار

  • aziz
    منذ 7 سنوات

    أعذروا العماري راه ما قاريش يعتقد أن تعويم الدرهم غير ممكن لأنه حتما سيغرق في الماء ويجب أن يتدخل أخصائيون لكي يجعلوه يطفو فوق الماء ههههههههه