زيان: العثماني منح مليار درهم في قانون المالية للأغنياء دون وجه حق

17 مايو 2017 - 13:39

اتهم الأمين العام للحزب المغربي الليبرالي، محمد زيان، حكومة العثماني بأنها منحت أول مليار درهم كهدية للأغنياء دون أي وجه حق، بعد أن عمدت إلى دعم المطاحن لتشجيعها على شراء القمح المغربي، في حين أنه كان من الأولى أن تدعم الفلاح لتشجيعه على الزيادة من الإنتاج.

وأضاف زيان في تصريح لجريدة “العمق” معلقا على قانون المالية، أنه “من العبث أن نناقش قانون مالية 2017 والسنة أشرفت على الانتهاء، ووقع تطبيقه في المصاريف بمراسيم”، مضيفا أن “المهم الآن هو هل تهيئ هذه الحكومة لمشروع مالية 2018”.

وأوضح المتحدث ذاته، أن “ما صدمنا هو الكيفية التي استحوذ بها أغنياء المغرب على أول مليار درهم في حكومة العثماني”، مؤكدا أن “الحكومة ستدعم كل قنطار تشتريه المطاحن بـ 10 دراهم، والمغرب أنتج قرابة 100 مليون قنطار، وهو ما يعني أن الدولة ستصرف مليار درهم على المطاحن التي تسيرها 20 عائلة غنية بالمغرب، أي أن كل عائلة ستحصل على 50 مليار سنتيم كدعم”.

وفي السياق ذاته، أكد زيان أن “المليار الذي ستقدمه حكومة العثماني لعشرين عائلة غنية تسير مطاحن المغرب كان من الأولى أن تدعم به الفلاح البسيط لتشجيعه على الزيادة من الإنتاج”، مضيفا أن “كون تلك العائلات التي تسير المطاحن أصبحت غنية بتزوير الأرقام والفاتورات والمساهمات والكذب ودعم الدولة”.

وأردف زيان، أن الدولة تدعم المطاحن أثناء الاستيراد، وفي النقل، وفي التخزين، وخلال الطحن، وتساعد أيضا أصحاب المخابز، مضيفا أن “هذا الزرع كله مساعدات ودعم”، مؤكدا في السياق ذاته، أن “شعارات دعم الفلاح المغربي مجرد لعبة واتضحت بعد أن تمت سرقة مليار درهم وتوجيهها لدعم المطاحن”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

ارتفاع الأصل المالي للأسر المغربية بـ833 مليار درهم.. وودائعهم لدى البنوك تتجاوز %82

ارتفاع القروض البنكية بالمغرب إلى %5.3 في 2019 .. وإنتاج 484 مليون ورقة نقدية

المغرب يمدد آجل الإقرار بالممتلكات المنشأة بالخارج ويدعو البنوك لإغلاق الحسابات غير المخصصة للعقارات

بنك المغرب يرصد أزيد من 9 آلاف ورقة نقدية مزورة في 2019.. و200 درهم الأكثر استهدافا

رئيس الباطرونا: تعميم التغطية الصحية الإجبارية أمر ضروري لإدماج القطاع غير المهيكل

تابعنا على