https://al3omk.com/177322.html

مندوبية الحليمي: درعة أفقر الجهات والأقاليم الجنوبية أغناها

كشفت إحصائيات حديثة حول معدل الفقر بين الجماعات الحضرية والقروية بالمغرب، أن جهة درعة تافيلالت التي تم إحداثها مؤخرا في إطار التقسيم الجديد للجهات، والتي تضم خمسة أقاليم هي: تنغير وزاكورة وورزازات والرشيدية وميدلت (كشفت) على أنها أفقر جهة بالمغرب.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في تقريرها على أن أعلى نسب الفقر بالمغرب سجلت بجهة درعة تافيلالت، بأكثر من 15 في المائة، بينما سجلت أقل النسب في كل من جهة الداخلة وادي الذهب، والعيون الساقية الحمراء، وكلميم واد نون، بأقل من 5.2 في المائة، وذلك بحسب إحصائيات حديثة لمعدل الفقر بين الجماعات الحضرية والقروية في المغرب.

وأشارت مندوبية الحليمي، في تقريرها حول “الفقر والهشاشة والفوارق حسب المقاربة النقدية”، أنه من ضمن 1683 جماعة ومراكز حضرية، فإن 39,2 من هذه الجماعات تقل فيها نسبة الفقر النقدي عن 5 في المائة، و29,8 من هذه الجماعات تترواح نسبة الفقر فيها ما بين 5 في المائة و10 في المائة.

وأكدت المندوبية، أنها أنجزت خريطة تفاعلية، ستكون متاحة عبر الأنترنيت، لإظهار معطيات خاصة بالفقر والهشاشة في مختلف جماعات وجهات المغرب، موضحة أن هدفها من وراء ذلك هو أن تضع بين أيدي صناع القرار أداة ومعطيات يعتمدون عليها في الاستهداف الجغرافي، وذلك من أجل تحسين مردودية المبالغ المرصودة لمحاربة الفقر والهشاشة.

1

هذه الجهة ليست فقيرة. وانما تم تفقيرها بسبب سياسة الاقصاء و التهميش فمن منا لا يعرف هذه الجهة التي تزخر بتروة معدنية هامة.........................................