أخبار الساعة

تتويج محمد زروال بجائزة المقال النقدي للسينما ببني ملال

توج الباحث محمد زروال بجائزة مسابقة المقال النقدي عن مقاله “نوافذ الحرية .. قراءة في فيلم بيانو للحسن زينون”، وذلك على هامش مهرجان السينما والنقد في نسخته الرابعة الذي نظمته جمعية “ثقافات وفنون الجبال” مؤخرا ببني ملال، وهي الجائزة التي كان الناقد السينمائي بوشتى فرقزيد قد أطّرها لفائدة بعض المنتمين للأندية السينمائية بالمغرب.

وأعلن الناقد نور الدين محقق رئيس لجنة التحكيم عن منح محمد زروال جائزة المقال النقدي في حفل نظم ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان النقد والسينما ببني ملال، إذ فضلا عن تتويج محمد زروال في صنف اللغة العربية، تُوجت الباحثة ياسمين بوشفر في صنف اللغة الفرنسية.

وأوضح محمد زروال في تصريح لجريدة “العمق”، قائلا: “شاركت للمرة الثانية في ورشة المقال النقدي التي كانت فرصة للوقوف عند خصوصيات الكتابة النقدية على يد الناقد السينمائي بوشتى فرقزيد”.

وأضاف صاحب كتاب “إضاءات حول الفيلم الأمازيغي”: “للأسف لم أحضر أمسية التتويج لارتباطي بمشاركة في ندوة بمهرجان الرشيدية السينمائي”، معتبرا أن “الجائزة كانت تتويجا للمجهود الذي بذلته في هذا الميدان منذ سنوات بتأطير وتشجيع العديد من النقاد وعلى رأسهم حميد اتباتو ومحمد شويكة ويوسف أيت همو”.