https://al3omk.com/177957.html

مغاربة يتظاهرون ببرشلونة ولاهاي دعما لمطالب حراك الريف (فيديو)

تظاهر عشرات من أفراد الجالية المغربية في مدينتي برشلونة الإسبانية ولاهاي الهولاندية، اليوم السبت، دعما لاحتجاجات الحسيمة وتنديدا بتصريحات الأغلبية الحكومية التي اتهمت نشطاء الحراك بالميول الانفصالي وتلقي الأموال من الخارج.

ورفع المتظاهرون الذين يتحدر أغلبهم من منطقة الريف، شعارات تطالب الدولة بإسقاط “العسكرة” عن إقليم الحسيمة، والاستجابة للمطالب الاجتماعية للساكنة، ووقف التعامل بالمقاربة الأمنية مع احتجاجات النشطاء.

المحتجون الذين رفعوا الأعلام الريفية والأمازيغية وصور المقاوم عبد الكريم الخطابي، رددوا هتافات من قبيل: “شعب الريف قرر إسقاط العسكرة”، “هذا الريف وحنا ناسو.. والمخزن يجمع راسو”، “حرية كرامة.. عدالة اجتماعية”، “سلمية سلمية.. لا حجرة لا جنوية”، حسب مقطع فيديو نشره راديو “ثويزا” بأوروبا.

واحتشد آلاف المتظاهرين في مسيرة حاشدة جابت أهم شوارع الحسيمة، أول أمس الخميس، استجابة لنداء لجنة حراك الريف، احتجاجا على تصريحات الأغلبية الحكومية التي اتهمت النشطاء بالميول الانفصالي وتلقي دعم خارجي، وذلك في ظل إنزال أمني كبير عرفته المنطقة.

وفي أولى نتائج الضغط الذي مارسه حراك الحسيمة، أعلنت وزارة الداخلية عن طريق بوابة التشغيل العمومي، صباح اليوم السبت، عن خلق 219 منصب شغل بالحسيمة أغلبها بالمصالح التابعة للجماعات الترابية بالإقليم، حيث نشرت لائحة المناصب الشاغرة في الإقليم في عدد من التخصصات موزعة على السلالم 6 و8 و9 و10 و11، سيتبارى عليها المترشحون في مباراة يوم 12 يونيو المقبل.

وكان المجلس الحكومي الذي انعقد، أول أمس الخميس، قد أعلن عن تفهم الحكومة لـ”المطالب المشروعة لعموم الساكنة، ووعيها الكامل بمسؤوليتها في توفير شروط العيش الكريم للمواطنين، والوفاء بجميع التزامات التنمية التي أخذتها على عاتقها لصالح الساكنة، من خلال الرفع من وتيرة إنجاز المشاريع التنمية المندرجة في إطار مخطط الحسيمة منارة المتوسط”.

وأوضح المجلس “حرص جميع القطاعات الحكومية، في إطار واجباتها تجاه المواطنين، على اتخاذ الإجراءات الضرورية لتسريع تنفيذ المشاريع المبرمجة والقيام بكل ما يلزم لتحسين جودة الخدمات العمومية وذلك على غرار باقي المناطق”.