منوعات

الأعرج يستقبل نقابة محترفي الفن والمهن الفنية والموسيقية

استقبل وزير الثقافة والاتصال محمد الّأعرج، بمقر الوزارة بالرباط، الجمعة الماضي، أعضاء المكتب التنفيذي لكُل من النقابة الوطنية للموسيقيين المحترفين والنقابة المهنية المغربية لمبدعي الأغنية والنقابة المغربية للفنان المحترف.

وعبر وزير الثقافة والاتصال، في مستهل هذا اللقاء، عن شكره، وترحيبه بأعضاء المكاتب، مؤكدا انفتاح الوزارة على الحوار المتواصل والبناء إلى جانب باقي النقابات والهيئات المهنية المشتغلة وفق مقاربة تشاركية. وذلك بالنظر إلى استراتيجية القطاع التي تولي أهمية بالغة لتطوير العمل مع الهيئات المهنية باعتبارها شريكا أساسيا وفعالا في الإشعاع الثقافي والفني.

وقد شكل هذا اللقاء مناسبة للوقوف على واقع الفن والموسيقى، والتحديات التي يعيشها القطاع ببلادنا، حيث أكد السيد الوزير على ضرورة مواصلة اللقاءات مع الفنانين والمبدعين والمتدخلين في هذا القطاع قصد تقديم مقترحاتهم وآرائهم وتدارس سبل تعزيز المكانة التي تليق بالفنان والمبدع إن على مستوى وضع السياسة العمومية للوزارة أو على مستوى العمل على حفظ الحقوق وتأمين الظروف اللازمة لمواصلة الإبداع.

وثمن أعضاء النقابات الثلاثة اللقاء، كما سجلوا الانفتاح الإيجابي للوزارة على الحوار، مبدين استعدادهم للعمل مع الوزارة من أجل استكمال الأوراش والمساهمة مع باقي الفاعلين والهيئات المهنية لتعزيز دورها و مكانتها كفاعل أساسي في الحقل الثقافي ببلادنا، وكذا الدفع قدما نحو ربح الرهانات المطروحة وتحقيق الأهداف المتوخاة.

كما تناول النقاش أهم أولويات النقابات الثلاثة ولا سيما التي تخص تنظيم المهن و تجويد الخدمات المقدمة للفنانين و كذا آليات الحكامة دون إغفال الظروف المادية والمعيشية للفنان بشكل عام.

وخلص هذا اللقاء الأولي، إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجل مواصلة العمل وتعميق النقاش والتنسيق لرفع التحديات ومعالجة المشاكل المطروحة بشكل تدريجي ومواكب الأوراش التي تهم مجال عمل الهيئات.

وبالمقابل، استقبل أعضاء مكاتب النقابة المغربية للمهن الموسيقية والنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة والنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية.
وخلال هذا اللقاء عبر وزير الثقافة والاتصال، عن شكره، وترحيبه بأعضاء المكاتب الثلاثة، وتناول النقاش مجموعة من المواضيع والإشكاليات المرتبطة بالقطاع، أبرزها، تعزيز مكانة العنصر البشري كفاعل أساسي، وضرورة إشراك النقابات بشكل تشاركي في عمل اللجان والهيئات، إضافة إلى الإصلاحات التي تهم بعض الهياكل الإدارية والتنظيمية و كذا البرامج ذات العلاقة بمجال اشتغال هذه الهيئات.

وفي هذا الصدد طلب الوزير من أعضاء النقابات تقديم مقترحات جادة، للمشاركة في اقتراح لتفعيل و تنزيل قانون الفنان وتطوير آليات لحماية و تأمين حقوق المبدعين والفنانين والحقوق المجاورة مقترحا تنظيم لقاءات دراسية خاصة بالفنانين والموسيقيين يتم إغنائها بأرضية للنقاش و أوراش ذات علاقة بمشاغل واهتمامات القطاع، وذلك بهدف تحقيق صناعة ثقافية متكاملة الجوانب والأهداف.

ومن جهة أخرى هنأ أعضاء النقابات الثلاثة، الوزير على الثقة المولوية التي حظي بها، كما عبروا عن سرورهم بوجود رجل قانون متمرس في مجال التشريع على رأس وزارة الثقافة والاتصال.

وتناول أعضاء النقابات بالنقاش، الإكراهات التي تعترض المبدعين والفنانين المغاربة، مطالبين، السيد الوزير العمل بشكل تشاركي مع الهيئات النقابية، من أجل تطوير إمكانيات الفنانين المغاربة والرفع من قيمة إبداعاتهم، عبر استفادتهم من تجارب إبداعية أخرى، وتوفير ظروف أحسن لتحقيق تكوين أكاديمي.
و أخيرا رحب الأعرج باقتراحات النقابات الثلاثة، معتبرا أن هذا اللقاء أولي سيليه لقاءات أخرى يتم فيها التواصل وبشكل تشاركي حول تنزيل و إنجاح الأوراش الآنية والمستقبلية.