أخبار الساعة

العثماني: الحكومة ستعمل على تسريع رقمنة العمليات الإدارية

قال رئس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن “الحكومة ستعمل خلال ولايتها الحالية على تسريع رقمنة العمليات الإدارية والعديد من الخدمات حتى يسهل على المواطن الوصول إليها عبر الأنترنيت، مؤكدا أنه “سيتم توسيعها تدريجيا وهذا سيحدث ثورة المواطنين في علاقة المواطن بالإدارة”.

وأضاف العثماني، خلال جلسة المساءلة الشهرية بالبرلمان، اليوم الثلاثاء، أن “الحكومة ستهدف في هذه الخمس سنوات كي تصبح أغلبية العمليات الادارية مرقمنة ويمكن ان يستفيد المواطن من خدماتها مباشرة عن طريق الانترنيت”.

وأكد العثماني، أن “الخدمات المرقمنة ستمكن من تخفيض الازدحام في مرافق الاستقبال والمواطن سيتمكن من قضاء أغراضه الإدارية عن طريق شبكة الأنترنيت وبعيدا عن الإدارة”.

وأردف المتحدث، أنه سيتم توحيد الولوج إلى عدد من الوثائق كالبطاقة الوطنية والسجل العدلي والسجل التجاري وغيرها، من قبل الإدارة وهو ما سيمكن من إلغا عدد من الوثائق”، مضيفا أنه “سيكون الولوج لتلك الوثائق بين الإدارات مشتركا وبالتالي سيتم تقليص عدد الوثائق في ملفات المواطنين لأن الموظف سيتمكن من الولوج إليها عبر الأنترنيت”.

واعتبر العثماني أن هذا الاجراء، “سيمكن من تحسين ولوج المواطنين بشكل كبير إلى الخدمات وسيمكن من تخفيض عبء التنقل للمواطنين وسيخفف عليهم عدد من الوثائق التي تتضمنها لفات من قبيل؛ ملف التوظيف أو ملف السياقة أو السجل العدلي إلى الحد الضرري”.