سياسة

3 أحزاب كبرى بالحسيمة تحمل لفتيت مسؤولية جر البلاد للمجهول

حملت أحزاب العدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي بالحسيمة، وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، مسؤولية جر منطقة الريف والبلاد إلى المجهول، مطالبين بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الحراك الاجتماعي بدون قيد أو شرط.

وحملت المكاتب الإقليمية للأحزاب الثلاثة بالحسيمة، في بلاغ مشترك رقم 2، مساء اليوم الإثنين، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، الدولة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع بالمنطقة “بسبب تبخيس دور الأحزاب الوطنية وإفساد الحياة السياسية بالإقليم”.

وأدانت الأحزاب المذكورة، ما وصفته بـ”التضليل الإعلامي الذي تمارسه القنوات العمومية بنشر صور وفيديوهات لأحداث معزولة لا علاقة لها بالحراك، ومصاحبتها ببلاغ وكيل الملك لتغليط الرأي العام الوطني والدولي”.

ورفضت الأحزاب الثلاثة المقاربة الأمنية التي تنهجها الدولة حيال المنطقة، داعية إلى تحقيق مطالب السكان الاقتصادية والاجتماعية والتي عبر عنها الحراك الاجتماعي، مثمنة ما أسمته “الروح الوطنية التي تتحلى بها ساكنة الإقليم خلال الأشكال الاحتجاجية للحراك الاجتماعي”.

وأوضحت أحزاب المصباح والميزان والوردة، أن “الرأي العام المحلي فوجئ بخطبة الجمعة المعممة إقليميا حول موضوع الفتنة والمساس باستقرار البلد، ترتب عنه تأجيج الوضع واستفزاز مشاعر الساكنة بشكل عام وشباب الحراك بشكل خاص”.

وأشار البلاغ الذي يعد الثاني بين الأحزاب الثلاثة حول أحداث الحسيمة، إلى أن هذه الواقعة “صاحبها تفعيل مكثف للمقاربة الأمنية، وما خلفته من مطاردات ومداهمات للمنازل واعتقالات واسعة طالت حتى القاصرين ولا زالت مستمرة إلى حدود الآن”.