مجتمع

أمن الرباط يطارد المتضامنين مع الحسيمة ويعنف صحافيين (فيديو)

تدخلت قوات الأمن بعنف لتفريق مظاهرة أمام البرلمان، مساء اليوم الثلاثاء، تضامنا مع حراك الريف، مخلفة إصابات في صفوف المحتجين، وتعنيف بعض الصحافيين الذين كانوا يغطون الحدث.

واحتشد أزيد من 150 متظاهرا أمام البرلمان، رافعين الأعلام الريفية والأمازيغية وصور قائد الاحتجاجات بالريف ناصر الزفزافي، مرددين هتافات من قبيل: “واك واك على شوهة.. السلمية قمعتوها”، ” عدمونا كاملين.. كلنا محكورين”، “هي كلمة واحدة.. هاذ الدولة فاسدة”، “المخزن حذاري.. كلنا الزفزافي”، ” هي كلمة صريحة.. الفساد عطا الريحة”، “الشعب يريد.. سراح المعتقل”، وغيرها من الشعارات التي تساند حراك الريف.

غير أن قوات الأمن فاجأت المتظاهرين بتدخل عنيف دون سابق إنذار، خلف بعض الإصابات في صفوفهم، بينما طارد أفراد الأمن بعض المحتجين في شوارع العاصمة، حيث لا زال متظاهرون يرددون الشعارات في مجموعات متفرقة في بعض الشوارع القريبة من البرلمان، وذلك وسط تطويق أمني لشارع محمد الخامس المؤدي إلى البرلمان.

وتعرض بعض الصحفيين للمنع من أداء عملهم، حيث أوضح أحد الصحفيين لجريدة “العمق”، أن ضابط أمن قام بسبه ومنع من التصوير وتهديده بالتعنيف رغم إدلائه ببطاقته الصحفية، طالبا منه مغادرة المكان بسرعة، فيما تعرض صحافي آخر لتكسير حاسوبه من طرف عناصر أمنية، بالموازاة مع تكسير هواتف نشطاء آخرين.

يأتي ذلك في وقت خرج فيه المئات من المتظاهرين في عدة مدن بعد صلاة التراويح، مساء اليوم الثلاثاء، في احتجاجات جديدة تضامنا مع حراك الريف وتنديدا باعتقال النشطاء، حيث تعرضت عدد من الوقفات لتدخلات أمنية عنيفة خلفت إصابات ومطاردات في الشوارع، خاصة بالرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش وسيدي سليمان.

واحتشد المتظاهرون في مسيرات ووقفات في كل من الرباط الدار البيضاء مراكش القنيطرة فاس مرتيل الفنيدق الناظور تازة سيدي سليمان تيفيلت وجدة سيدي إفني أكادير بوعرفة ومدن أخرى، إضافة إلى خروج مسيرة حاشدة بحي سيدي عبد بالحسيمة، ووقفات بمناطق متعددة بمنطقة الريف.