سياسة

الخلفي: الريف عرف 700 وقفة والتدخلات الأمنية كانت محدودة جدا

كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أن الريف عرف “منذ 7 أشهر من الاحتجاجات 700 وقفة احتجاجية”، مشيرا أن قوات “تدخلات حفظ الأمن يؤطرها القانون، وخلال 7 أشهر سجلت تدخلات واحتكاكات محدودة” في حق المتظاهرين.

وأشار الخلفي، الذي كان يتحدث خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس بالرباط، أن “مدينة الحسيمة لوحدها عرفت ما يناهز 150 وقفة بمعدل 4 وقفات يوميا، فيما وصل عدد الوقفات على المستوى الوطني 30 وقفة يوميا”.

وأكد الخلفي، أن “الحق في الاحتجاج مكفول، وأن الحوار والإنصات وتطبيق القانون هو نهج الحكومة”، مضيفا أن “هذه الأخيرة معبأة لتنزيل واستكمال أجرأة المشاريع المقررة، فوكالة تنمية أقاليم الشمال منذ بداية السنة وإلى غاية ماي أطلقت 170 صفقة طلب عروض بغلاف مالي يتجاوز مليار درهم” يقول المتحدث ذاته.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه “تقرر أن يكون هناك تواصل مستمر مع المعنيين”، موضحا أن “الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت إلى حدود اليوم 31 شخصا، وهناك 9 طلبات لزيارة المعتقلين أو المتابعين والتي تقرر التفاعل والتعاطي بإيجابية معها، كما أنه تقرر فيما يخص الحالات المرتبطة بالمحكمة الابتداىية متابعتهم في حالة سراح، وهناك من تقرر حفظ المتابعة في حقهم وهم 7، وأشخاص يتابعون في حالة اعتقال”.