المغرب العميق

فعاليات بقلعة امكونة تدعو للاحتجاج ضد التهميش والاقصاء

دعت اللجنة التحضيرية لتأسيس التنسيقية المحلية للترافع من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، ساكنة قلعة امكونة الكبرى، بإقليم تنغير، إلى المشاركة بكثافة في الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها صباح غد السبت المقبل أمام مقر بلدية قلعة امكونة للاحتجاج ضد “التهميش والإقصاء الممنهج والحرمان من أبسط الحقوق من طرف من أوكل اليهم تدبير الشان المحلي ودواليب الدولة”.

ونددت اللجنة المذكورة في بلاغ لها تتوفر جريدة “العمق”، بما اعتبرته بـ”التسويف الممنهج الذي يطال الملفات المطلبية للمعطلين وأساتذة سد الخصاص ومكوني ومكونات محو الامية مع تحميل الدولة كامل مسؤولية استمرارية الاحتقان الاجتماعي”، مطالبة في السياق ذاته بـ”الإسراع بالاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة ورفع الحيف عنهم مع إيجاد فرص الشغل لجميع المعطلات والمعطلين وتمكين الفئة المشغلة في إطار التدبير المفوض من جميع حقوق الشغل”.

وطالبت في البلاغ ذاته، بـ”وضع حد لكل أشكال الجشع والاستهتار بالحقوق المشروعة لمواطني المنطقة كما تدين كل أشكال الترامي على الملك العمومي من نهب للرمال والترامي على أراضي الجموع واستغلال هذا الملف لأغراض قبلية”، مطالبة كذلك بـ”التدخل العاجل لإنقاذ المدرسة العمومية بالمنطقة انطلاقا من مؤشرات الوضعية المزرية لمؤسسات العالم القروي”.

واستنكرت اللجنة “ضعف الخدمات الصحية بالمنطقة”، مطالبة بـ”التدخل من أجل تعميم منحة التعليم العالي على جميع طلبة وطالبات المنطقة”، وكذا “حماية ساكنة المنطقة من كل أشكال الاستغلال وارتفاع الأسعار وتدني الخدمات العمومية والتهميش بكل أشكاله”.

كما عبرت عن “دعمها لكل الحركات الجماهيرية الشعبية من أجل الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية مع المطالبة بإطلاق سراح كل معتقلي الحراك الاجتماعي على الصعيد الوطني، والتنديد بكل أشكال الاستبداد المخزني والهجوم على الحركات السلمية باعتماد المقاربة الأمنية”.

وأعلنت اللجنة في بلاغها عن “انعقاد الجمع العام وتدعو له كل فعاليات المجتمع المدني وكل التنظيمات السياسية والحقوقية والنقابية والجمعوية بالمنطقة يوم الأحد 04 يونيو 2017 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا، بمقر جمعية أمل دادس بسوق الخميس دادس من أجل المشاركة والانخراط الفعلي في إعداد الملفات المطلبية والتداول حول البرنامج النضالي”.