مجتمع

استنكار لاستعمال أكاديمية البيضاء الدارجة في حملة مناهضة للغش

استنكر الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية استعمال اللهجة العامية في حملة لمناهضة الغش في الامتحانات، أطلقتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة البيضاء- سطات، واعتبرتها تأكيدا لـ “توجه مقصود لاستبعاد اللغة العربية من الاستعمال في التعليم، من مؤسسة المفروض فيها الحرص على لغة التدريس لكن البادي أنها هي أول من يخرق القانون من خلال الشعار المستعمل لهذه الحملة: “نجحو بلا ما نقلو””.

وشدد الائتلاف المذكور في مراسلة موجهة إلى كل من وزير التربية الوطنية ومدير الأكاديمية المذكورة، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منها، على أن استعمال الدارجة في حملة مناهضة الغش “سلوك يعتبر مسا بالذوق العام الوطني واستهزاء بشعور ملايين المغاربة ومسا بثوابت الدولة المغربية”.

وأوردت المراسلة “إن هذا السلوك يعد مناقضة صريحة لمقتضيات الدستور المغربي وضربا للتوافقات المجتمعية والسياسية المؤسسة لها ولرسمية اللغة العربية وللرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”.

واعتبرت ان استعمال العامية هو “تطبيع صريح مع تسطيح الوعي وإغراق في أزمة لغة التدريس بالمدرسة المغربية واجترار للتخلف والضعف اللغويين”.

إلى ذلك، ندد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، والذي يضم أكثر من مائة جمعية ومؤسسة مدنية وبحثية، بهذا السلوك ودعا إلى معالجة هذا الخلل في التواصل مع التلميذ المغربي، كما أهاب بالمسؤولين التدخل “لإيقاف هذا السلوك تنفيذا لنص الدستور واحتراما لرؤية المجلس الأعلى للتعليم”.