سياسة

بناجح: هذه شروط مشاركة جماعة العدل والإحسان في الحراك

العدل والإحسان

قال عضو الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، حسن بناجح، ردا على من يطرحون سؤال أين جماعة العدل والإحسان من الحراك؟ إن حضور الجماعة في قضايا المجتمع يتخذ شكلين؛ أولهما “إذا توفرت شروط وإرادة المكونات الشريكة للحضور بالصفات فإن هذا ينسجم مع خيار الجماعة بترجيح العمل المشترك وتكون في طليعة المتجاوبين، وتكفي إطلالة بسيطة على اللجان المنظمة للاحتجاجات حاليا في عدد من المدن والقرى لمعاينة الحضور البارز لرموز الجماعة وأعضائها”.

وثانيهما، حسب تدوينة لبناجح على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، هو “إذا كان التوجه المجتمعي العام على أن يكون الحراك بلا يافطات ولا لافتات حركية وحزبية فإن الجماعة تكون أول الملتزمين ميدانيا بذلك، ولأعضائها ما يكفي من المراس على نكران الذات ما يعرفه ويقدره كل من احتك بهم، ويشكل حراك الريف أحد أبرز الاختبارات الجارية لهذا المراس”.

وأردف، في السياق ذاته، أن “هذا المسار تجد فيه الجماعة ذاتها أيضا وينسجم مع اختيارها في تنمية الإرادة الشعبية وسيادة عقلية الواجب التي يتعاظم معها دور الشعب ويتنافس، بل يتسابق الجميع في أداء الثمن، وتشيع قيم السلمية والانضباط والمسؤولية وعدم استعجال النتائج لتصبح حالة شعبية”.

واعتبر القيادي بالجماعة أن هناك “صنف مناوئ للجماعة يتهمها بالشيء ونقيضه حسب مقتضى مصلحته؛ فإذا بدت الجماعة في الواجهة اتهمها بالركوب متخذا ذلك علة لمهاجمة الحراك ومحاولة إحداث الشرخ بين أعضاء الجماعة والفئات المحتجة، ولا يسأم من تكرار هذه الأسطوانة، وإن أصبحت مشروخة ممجوجة من المجتمع، حيث أصبح الشعب والحمد لله على درجة عالية من الوعي التي تجعله لا يلتفت لهذه الدسيسة لما يلمسه في أعضاء الجماعة من التزام نضالي وبذل وتضحيات، جنبا إلى جنب بلا اعتبار لأي انتماء، وقد عشنا محطات متتالية أكدت هذا الانصهار والوحدة بين جميع المواطنين بغض النظر عن خلفياتهم، جامعهم الوحيد معاناتهم التي لا تفرق ببن هذا وذاك وثمن النضال الذي تختلط فيه الدماء عندما ينزل عنف المخزن”.

وزاد بناجح قائلا: “أما إذا كان تقدير الجماعة، حسب المناسبة والملف، أن تكون في عمق الحراك ووسط الشعب نضالا وحضورا وتحملا لكن من غير واجهة، استل هذا الصنف دعاية غياب الجماعة بهدف استفزازها واللعب على نفسيتها ودفعها لنفي ادعائه كي يحصل على المبرر الأول الجاهز الكامن لإعلان ركوب “المنظمة المعروفة” والبقية تعرفونها. وبفضل الله فإن الجماعة من التؤدة والوعي ما لا يمكن أن ينطلي عليها هذا المكر”.