خارج الحدود

بعد موافقة البرلمان .. تركيا تستعد لنشر قواتها في قطر

تستعد تركيا لنشر قواتها في دولة قطر، بعدما أقر البرلمان التركي، مساء اليوم الأربعاء، قانونا يقضي بالسماح بنشر قوات تركية في القاعدة العسكرية التركية في قطر، وفق الاتفاقية الموقعة مع الدوحة في العام 2007.

وكان نواب من حزب العدالة والتنمية الحاكم اقترحوا في وقت سابق مناقشة تشريعين، الأول يسمح بنشر قوات تركية في قطر، والثاني حول تعاون عسكري بين أنقرة والدوحة.

وتحتفظ أنقرة بقاعدة عسكرية في قطر، حيث وقعت بين الطرفين في العام 2007، اتفاقية بشأن التعاون في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية ونشر قوات مسلحة في البلدين.

ويأتي هذا التحرك، في ظل مواقف داعمة أعلنها الرئيس التركي لقطر، بعد إعلان دول خليجية وعربية أول أمس الاثنين، قطع علاقاتها بالدوحة، وأغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات التجارية من قطر وإليها متهمة الدوحة بـ”دعم الإرهاب”.

وبعد التصديق على هذا القانون، سيرسل إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليه، وبعد ذلك يدخل حيز التنفيذ مع نشره في الجريدة الرسمية.

وقالت رويترز إن التشريع يسمح بنشر قوات تركية في قاعدة عسكرية تركية بقطر.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، رفضه للعقوبات التي فرضت على قطر، مؤكدا عزمه على تطوير العلاقات مع الدوحة.

واعتبر أردوغان أن “تقديم قطر على أنها داعم للإرهاب هو برأيي اتهام خطير”، مضيفا: “أنا أعرفهم (قادة قطر) جيدا، ولو كانت الحال كذلك لكنت أول رئيس دولة يتصدى لهم”.

وكان متحدث باسم أردوغان قال في وقت سابق إن الرئيس التركي يقوم بجهود دبلوماسية لحل الأزمة بين الدوحة ودول أخرى في الخليج.