خارج الحدود

بعد قرار البرلمان التركي.. ترامب يعرض وساطة لحل أزمة قطر

قالت قناة الجزيرة، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصل هاتفيا بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأبلغه استعداد واشنطن للمشاركة في مساعي حل الأزمة الخليجية، مؤكدا في الاتصال الهاتفي حرصه على استقرار الخليج.

يأتي ذلك بعدما أقر البرلمان التركي، مساء اليوم الأربعاء، قانونا يقضي بالسماح بنشر قوات تركية في القاعدة العسكرية التركية في قطر، وفق الاتفاقية الموقعة مع الدوحة في العام 2007، وذلك على إثر تقديم نواب من حزب العدالة والتنمية الحاكم، اقتراح لمناقشة تشريعين، الأول يسمح بنشر قوات تركية في قطر، والثاني حول تعاون عسكري بين أنقرة والدوحة.

وتحتفظ أنقرة بقاعدة عسكرية في قطر، حيث وقعت بين الطرفين في العام 2007، اتفاقية بشأن التعاون في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية ونشر قوات مسلحة في البلدين.

وكان الرئيس الأمريكي قد أجرى اتصالا أمس الثلاثاء، مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز حيث شدد على ضرورة وحدة دول الخليج.

وأضاف البيت الأبيض أن رسالة الرئيس الأمريكي للملك السعودي كانت “إننا بحاجة إلى الوحدة في المنطقة لمحاربة الفكر المتطرف وتمويل الإرهاب”.

ترامب كان قد غرد عبر حسابه في موقع تويتر أمس بأنه حذر أثناء زيارته للشرق الأوسط -التي شملت السعودية وإسرائيل- من تمويل الفكر المتطرف، وأن قادةً في المنطقة أشاروا إلى قطر.

في المقابل، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين قولهم إنهم شعروا بالصدمة من قرار قطع دول خليجية العلاقات مع قطر، وإنهم لا يمكنهم تحديد السبب الذي دفع هذه الدول لاتخاذ قرار قطع العلاقات.

وسبق للبيت الأبيض أن أكد التزام الرئيس ترمب بمواصلة التباحث مع جميع الأطراف المعنية من أجل خفض التوتر بين دول الخليج.

وقالت سارة هاكابي ساندرز نائبة المتحدث باسم البيت الأبيض -خلال الإيجاز الصحفي اليومي- إن الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع شركائها هناك لهذا الغرض.