خارج الحدود

قطر تهدد مقاطعيها بإطلاق النار على أي سفينة تدخل مياهها الإقليمية

كشف مصدر أمريكي مسؤول، لـCNN، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة رصدت تحركات عسكرية في قطر، وأن قطر حذرت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين بأنها ستطلق النار على أي سفن تدخل مياهها الإقليمية.

وقال المصدر، إن الولايات المتحدة ترصد نشاطا عسكريا قطريا متزايدا، وسط التوتر المتصاعد في العلاقات مع جيرانها. وأضاف المصدر أن قطر وضعت قواتها “في أعلى درجات التأهب” وسط مخاوف من تدخل عسكري محتمل عبر حدودها الجنوبية مع المملكة العربية السعودية.

وتابع المصدر ذاته بالقول إن الجيش القطري استدعى 16 دبابة طراز “ليوبارد” من مخازنها في الدوحة.

وذكر المصدر أن وزارة الدفاع القطرية بعثت رسالة إلى الحكومات السعودية والإماراتية والبحرينية، في 5 يونيو الجاري، حذرت فيها بأنها ستطلق النار على أي سفن تدخل مياهها من هذه الدول الثلاثة. وكان مسؤولون أمريكيون أفادوا بأن الوضع في قطر لم يؤثر على عمليات الجيش الأمريكي والأمن في قطر.

يأتي ذلك في وقت تستعد فيه تركيا لنشر قواتها في دولة قطر، بعدما أقر البرلمان التركي، مساء اليوم الأربعاء، قانونا يقضي بالسماح بنشر قوات تركية في القاعدة العسكرية التركية في قطر، وفق الاتفاقية الموقعة مع الدوحة في العام 2007.

وكانت قناة الجزيرة قد أوردت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصل هاتفيا بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأبلغه استعداد واشنطن للمشاركة في مساعي حل الأزمة الخليجية، مؤكدا في الاتصال الهاتفي حرصه على استقرار الخليج.

تعليقات الزوار

  • منصور مصطفى
    منذ 7 سنوات

    انهم يضحكون علينا او فلنقل اننا نضحك على انفسنا.صاحبنا اعطاهم الاشارة لمحاصرة قطر واصبح اليوم يقترح نفسه كوسيط.اصبحت للذئب اذن نوايا حسنة.هذا يذكرنا بسيناريو غزو الكويت في التسعينات اذ اوحت السفيرة الامريكية للعراق بان له الحق ان يتصرف كما يشاء مع جارته الكويت والبقية يعرفها الجميع والنتائج المدمرة لا زالت سارية الى الان.الا يمكننا ان نقول بان التاريخ يعيد نفسه وان البعض في الخليج ماض مغمض العينين الى مصيدة كبرى ستاتي لا قدر الله على الاخضر واليابس.هذه فتنة كبيرة من تخطيط عدة جهات كلها معادية للامة:منها من فبرك الخبر ومنها من شجع على الفرقة ومنها ومنها...ولكن اليس من العبث ان نلجا الى غيرنا ليحل مشاكلنا ومن الغريب ان ينصحنا هذا الغير بضبط النفس؟