صحف: تقنيات متطورة استعملت في الغش في امتحانات “الباك”
https://al3omk.com/185143.html

صحف: تقنيات متطورة استعملت في الغش في امتحانات “الباك”

نستهل جولتنا الصحفية ليوم الجمعة، من يومية أخبار اليوم، التي كتبت عن تطورات خطيرة تشهدها عمليات الغش في امتحانات البكالوريا، فعلى الرغم من تراجع عدد حالات الغش التي وقعت السنة الحالية مقارنة بالسنة الماضية بنسبة 58 في المائة في اليوم الثاني مقارنة باليوم الأول، فإنه تم تسجيل حالات غش متطورة جدا في مدينتي البيضاء وتارودانت.

وفي خبر آخر، ذكرت أخبار اليوم، أنه تم في المدينتين ضبط تلاميذ متورطين في زرع سماعة في الآذان، من أجل تسهيل التواصل مع أشخاص من خارج مراكز الامتحان.

وكشفت المصدر  ذاته، أن التلاميذ المعنيين بهذه التقنية “خضعوا لعمليات جراحية من أجل زرع سماعة في الأذن، وأنهم كانوا على اتصال بأشخاص من الخارج ممن استعانوا بهم من أجل إمدادهم بالأجوبة.

وفي خبر آخر، نشرت أخبار اليوم، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يواجه أول اختبار له أمام الأمانة العامة للحكومة، بعدما قامت هذه الأخيرة بتغيير مضامين مرسومة يتعلق بإحداث اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، وحذفت منه عضوية منظمة ترانسبارنسي و القطاع الخاص.

وأضافت اليومية، أن المشروع الأصلي تضمن عضوية ترانسبارنسي، لكن النص الذي أحيل على مجلس الحكومة حذفها ما جعل مصطفى الخلفي، الناطق باسم الحكومة، يعتبر بأن النص الذي أحيل على المجلس الحكومي المنعقد في فاتح يونيو، لم يتضمن عضوية ترانسبارنسي كما كان متفق عليه، معترفا بأن هذا الأمر كان وراء نقاش مستفيض، خلص فيه مجلس الحكومة إلى ضرورة تصحيح الوضع، والتنصيص على عضوية منظمة الشفافية ترانسبارنسي لكن إلى حد الآن لم يصدر المرسوم في الجريدة الرسمية.

إلى يومية المساء التي أشارت، أن الداودي دعا البرلماني خيي إلى سحب اتهاماته لعضو في الحكومة، حيث أخذت المواجهة التي تفجرت بين نواب التجمع الوطني للأحرار و العدالة والتنمية، على خلفية تدخل النائب الإسلامي محمد خيي، خلال جلسة الأسئلة الشفاهة الثلاثاء الماضي، بشأن تحكم لوبيات قطاع المحروقات في الأسعار ، منعطفا ينتظر أن يرخي بظلاله على علاقة الحزبين داخل التحالف الحكومي.

ونقرأ في خبر آخر، أن قطعت حلوى “كيكة” تسببت في حدوث حالة تسمم وسط أفراد أسرة بجماعة الدراركة شرق مدينة اكادير، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشقاء يبلغون على التوالي 17 و14 و6 سنوات، فيما لفظ الشقيق الأكبر أنفاسه الأخيرة، بقسم الناش بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير بعد تدهور حالته الصحية بداية الأسبوع الجاري.

ومن جهة أخرى، نشر يومية الأحدات المغربية، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أكد أن عدد القتلى في الممرات المستوية قد انخفض بنسبة 94 في المائة، كما تم تخفيظ عدد الممرات بنسبة 91 في المائة وعدد حوادث السكك الحديدية بنسبة 47 في المائة.

واوضح المكتب، تضيف اليومية، بمناسبة اليوم العالمي للتحسين بمخاطر العبور العشوائي، أن البرنامج الشامل لتأمين عبور خطوط السكة الحديدية قد حقق الاهداف المحددة خلال الفترة 2011-2016.