اقتصاد

لجنة وزارية: تحرير المحروقات ساهم في رفع هامش الربح لدى الشركات

كشفت لجنة اليقظة المكلفة بتتبع قطاع المحروقات، بالوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة اجتماعها المنعقد اليوم الجمعة بالرباط برئاسة الوزير لحسن الداودي، لدراسة وضعية تموين السوق الداخلية بالمواد النفطية وكذا المخزون الاحتياطي الخاص بهذه المواد وتطور مستويات الأسعار، عن اتساع هامش الربح لدى بعض الشركات مقارنة مع الوضعية السائدة قبل التحرير.

ودعت لجنة اليقظة المكلفة بتتبع قطاع المحروقات، في بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، المهنيين لتدارس العوامل المؤثرة في تطور هوامش الربح المتعلقة بالأسعار عند الاستهلاك.

وأوضح البلاغ ذاته، أنه فيما يخص مستويات الأسعار، فقد تم تدارسها وفقا للتقارير الواردة على الوزارة من القطاعات المعنية حول تطور أسعار المواد النفطية على الصعيد الدولي وانعكاساتها على السوق الداخلية من خلال الأسعار المطبقة عند الاستهلاك على المستوى الوطني وذلك منذ عملية تحرير الأسعار إلى اليوم.

وأشار بلاغ وزارة الداودي أن اللجنة اطلعت على حصيلة الاستثمارات المنجزة والمبرمجة في هذا القطاع من أجل ضمان التزويد المستمر للمغرب من هذه المواد الاستراتيجية، مضيفا أنه فيما يخص المخزون فقد تبين للجنة وفرة هذه المواد بشكل عادي حيث يكفي لتلبية حاجيات السوق الوطنية لمدة 30 يوما.