خارج الحدود

أردوغان يضع مهلة لحل خلاف الخليج.. وألمانيا: حصار قطر قد يؤدي لحرب

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إلى إيجاد حل للأزمة القطرية قبل نهاية شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر، في حين اعتبر وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، أن الأزمة بين قطر ودول عربية أخرى قد تقود إلى حرب، مضيفاً أنه لا تزال هناك فرصة لنزع فتيل التوتر.

مهلة أردوغان

وأشار وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره البحريني،  في قصر “خُبر” بإسطنبول اليوم السبت، إلى أن أردوغان أعرب عن حزنه العميق إزاء الأزمة الخليجية، لافتا إلى أن أردوغان شدد على ضرورة إيجاد حل لتلك الأزمة قبل نهاية شهر رمضان وحلول عيد الفطر.

ولفت إلى أن تركيا ستواصل جهودها البناءة لنزع فتيل الخلافات بين الأشقاء الخليجيين؛ لأنها ترى أن أمن واستقرار الخليج من أمنها واستقرارها، وأن التهديدات التي تستهدف الخليج تستهدفها، مؤكدا على ضرورة إيجاد حل لتلك الأزمة في إطار حقوق الأخوة.

وأضاف وزير الخارجية التركي أن الجهود التي بذلتها بلاده حتى اليوم تهدف لتأسيس الأُخوة في المنطقة، ولم تفرق أبدا بين الدول الشقيقة، مشيرا إلى أنه خلال الأعوام الماضية تقرر تأسيس قاعدة عسكرية تركية في قطر لتعزيز أمن واستقرار المنطقة.

وأضاف أن مصادقة الجمعية العامة للبرلمان التركي، الأربعاء الماضي، على مشروع قانون يجيز نشر قوات مسلحة تركية في الأراضي القطرية وفق بروتوكول سابق بين البلدين، كان إجراءً روتينيًا أنهى عملية قانونية مستمرة منذ سنوات حول اتفاقيات تم إبرامها بين تركيا وقطر، وهو جزء من هذه العملية المستمرة منذ 2014.

وأضاف: “على وجه الخصوص أود التأكيد على أن القاعدة التي نؤسسها في قطر تهدف للمساهمة في أمن واستقرار دول الخليج بأسرها، وهذه الاتفاقية لا تستهدف أي دولة خليجية”.

وشدد جاويش أوغلو على أن بلاده في النهاية لا تأمل في أن ترى مثل هذا النوع من الأزمات بين دول مسلمة في منطقة الخليجن مؤكدا أن أردوغان سيواصل القيام بما يقع على عاتقه لإيجاد حل للأزمة قبل العيد عبر الحوار بشكل سلمي بوصفه الرئيس الدوري لمنظمة التعاون الإسلامي.

ألمانيا: حصار قطر “قد يقود إلى حرب”

وفي نفس الصدد، قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل لصحيفة “فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج”، اليوم السبت، إن الأزمة بين قطر ودول عربية أخرى قد تقود إلى حرب، مضيفاً أنه لا تزال هناك فرصة لنزع فتيل التوتر.

وأضاف غابرييل للصحيفة “ثمة خطر من أن يقود هذا الخلاف إلى حرب”، مشيراً إلى ما وصفها فظاظة “شديدة” في العلاقات بين دول متحالفة وجيران في الخليج.

وقال غابرييل إن المحادثات التي أجراها في الأيام الماضية مع نظرائه من السعودية وقطر وتركيا وكذلك اتصالين هاتفيين مع وزيري خارجية إيران والكويت أكدت مخاوفه.

وتابع “بعد محادثاتي هذا الأسبوع أعلم مدى خطورة الموقف لكنني أعتقد أن هناك فرص جيدة أيضا لإحراز تقدم”، حسب وكالة “رويترز”.