المغرب العميق

فعاليات بتيزنيت وطاطا تستعد للاحتجاج بسبب تهريب الذهب للإمارات

تستعد عدد من الفعاليات الجمعوية بإقليمي تيزنيت وطاطا للدخول في أشكال نضالية تصعيدية ضد شركات مناجم الذهب المتواجدة بتراب الإقليمين المذكورين، وذلك بعد التقرير الذي كشفت فيه صحيفة “الغارديان” البريطانية عن ما اعتبرته تهريبا لسبائك ذهب مغطاة بالفضة والنحاس من المغرب إلى الإمارات.

وتعكف فعاليات جمعوية بالإقليمين المذكورين على التنسيق فيما بينها لتسطير برنامج نضالي من أجل المطالبة برفع الأضرار التي يخلفها كل من منجم “أقا كودمنين” بأفلا إغير ومنجم الذهب بمنطقة “بوزريف” بتزغت بقيادة إسافن بإقليم طاطا، من استنزاف للفرشة المائية وانتشار للغبار وما يصاحبه من أمراض تنفسية وتدمير للبنية التحتية الطرقية.

كما قررت مجموعة من الدواوير بأفلا إغير بإقليم تيزنيت، وهي: تازونت، وإنليوى، وتغيغيت، وتنسغل، وكذا دواوير انكارف، وإنتلا، وازرفليل، وتيزارت، وبوزاريف، باقليم طاطا للدخول في اعتصامات مفتوحة أمام مقرات المناجم المذكورة من أجل رفع الأضرار التي تتسبب فيها للساكنة ولمطالبتها بتحقيق عدد من المطالب الاجتماعية والاقتصادية للساكنة لقاء استغلال لأراضيها من أجل استخراج الذهب.

وكان تقرير لصحيفة “الغارديان” البريطانية قد أشار أن أزيد من 4 أطنان من الذهب يتم تهريبها من المغرب إلى الإمارات حيث يتم تغطيتها بمعدن الفضة والنحاس.