مجتمع

إدانة 20 قرويا بالسجن النافذ بعد اعتراضهم على إعفاء إمام بالسراغنة

أدانت المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة، اليوم الثلاثاء، 20 شخصا بجماعة أولاد الشيخ القروية، حيث قضت بإدانة 6 أشخاص بسنة سجنا نافذا وغرامة مالية تتراوح بين ألف وألفين درهم.

كما أدانت المحكمة في الملف ذاته، 8 أشخاص بثلاثة أشهر وغرامة قدرها 500 درهم، في حين تم الحكم ضد الأشخاص الآخرين بأحكام تتراوح بين شهرين و8 أشهر وغرامات مالية بين 500 درهم وألف درهم.

وتوقفت جلسة المحاكمة لبعض الوقت بسبب تدهور الوضع الصحي لأحد المعتقلين، والذي رفضت المحكمة في الجلسة السابقة تمتيعه بالسراح، رغم أنه يعاني منذ مدة من مشاكل صحية مركبة تتعلق بالجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، مما جعله يسقط مغمى عليه أثناء انعقاد الجلسة، الأمر الذي تحتم معه نقله فورا إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الأولية.

وتطوع لمؤازرة المعتقلين أزيد من 120 محاميا يمثلون عددا من الهيئات بالمغرب، كما شهد محيط المحكمة تعزيزات أمنية مشددة، نظرا لتوافد عدد كبير من عائلات المعتقلين وساكنة دوار لقصر بأولاد الشيخ بجماعة الرافعية بالإقليم المذكور، من أجل متابعة أطوار المحاكمة ومساندة المعتقلين.

وكان وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية قد قرر متابعة 11 متهما بينهم مستشارين بجماعة الرافعية وأربعة نساء، في حالة سراح، ومتابعة 9 آخرين في حالة اعتقال، بتهم تتعلق بـ “المشاركة في تجمهر مسلح والتحريض على ارتكاب جنح كان لها مفعول والمشاركة في تعطيل عبادة”.

ويشار إلى أن يوم الجمعة 19 ماي شهد مواجهات عنيفة بين المتظاهرين الرافضين لتغيير إمام المسجد، وبين القوات العمومية، خلفت إصابات متفاوتة الخطورة في الطرفين.

وقرر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق تعليق صلاة الجمعة بالمسجد المذكور إلى إشعار آخر، بعد أن أصر المصلون تعطيل الصلاة لسبعة أسابيع متتالية احتجاجا على عزل إمام وخطيب المسجد.