مجتمع، ملف

إغماءات وسط أهالي معتقلي “أولاد الشيخ” بعد إدانتهم بالسجن (فيديو)

خلفت الأحكام التي أصدرتها المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة على معتقلي دوار أولاد الشيخ، فجر اليوم الثلاثاء، صدمة واغماءات وسط أهالي المعتقلين، والذين انخرط أغلبهم في موجة بكاء وصراخ أمام المحكمة استنكارا للأحكام “القاسية” الي صدرت في حق ذويهم.

وأظهر شريط فيديو دخول عدد من النساء في موجة بكاء وعويل بعد النطق بالحكم في حق المتهمين في المواجهات العنيفة التي شهدها دوار أولاد الشيخ بين المتظاهرين الرافضين لتغيير إمام المسجد، وبين القوات العمومية، والتي خلفت إصابات متفاوتة الخطورة في الطرفين.

وكانت المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة، قد أدانت فجر اليوم الثلاثاء، 20 شخصا بجماعة أولاد الشيخ القروية، حيث قضت بإدانة 6 أشخاص بسنة سجنا نافذا وغرامة مالية تتراوح بين ألف وألفين درهم.

كما أدانت المحكمة في الملف ذاته، 8 أشخاص بثلاثة أشهر وغرامة قدرها 500 درهم، في حين تم الحكم ضد الأشخاص الآخرين بأحكام تتراوح بين شهرين و8 أشهر وغرامات مالية بين 500 درهم وألف درهم.

وكان وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية قد قرر متابعة 11 متهما بينهم مستشارين بجماعة الرافعية وأربعة نساء، في حالة سراح، ومتابعة 9 آخرين في حالة اعتقال، بتهم تتعلق بـ “المشاركة في تجمهر مسلح والتحريض على ارتكاب جنح كان لها مفعول والمشاركة في تعطيل عبادة”.

ويشار إلى أن يوم الجمعة 19 ماي شهد مواجهات عنيفة بين المتظاهرين الرافضين لتغيير إمام المسجد، وبين القوات العمومية، خلفت إصابات متفاوتة الخطورة في الطرفين.

وقرر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق تعليق صلاة الجمعة بالمسجد المذكور إلى إشعار آخر، بعد أن أصر المصلون تعطيل الصلاة لسبعة أسابيع متتالية احتجاجا على عزل إمام وخطيب المسجد.

https://www.youtube.com/watch?v=98hvt2oPAY4