خارج الحدود

ألمانيا تفتتح أكبر مسجد بأوروبا بإشراف تركي (فيديو وصور)

افتتح الاتحاد الإسلامي التركي في ألمانيا التابع لرئاسة الشؤون الدينية في تركيا، المسجد المركزي الكبير بألمانيا، وهو  أكبر مسجد في أوروبا، حيث تم بناؤه في مدينة كولونيا رابع أكبر المدن الألمانية، بتصميم على الطراز العثماني.

ويعد المسجد أكبر المساجد في أوروبا، ويتميز تصميم المسجد بالجمع بين الأصالة والمعاصرة، وقد صمم على الطراز العثماني، ويضم مأذنتين بارتفاع 35 مترًا، بالإضافة إلى قبة عرضها 55 مترًا.

وصرح “ألبو” المدير العام للمسجد بمناسبة افتتاحه، أن الاتحاد الإسلامي التركي أن أشترى هذا المكان وحوله إلى مسجد في عام 1984، ولكن مع مرور الوقت وكثرة المصلين صار المسجد صغيرًا، ويستخدم المسجد أيضا كمركز للدعوة الإسلامية، وهو مفتوح للمصلين من جميع أنحاء العالم.

ويبلغ إجمالي المساحة التي أنشأ عليها مسجد كولونيا المركزي 17 ألف متر مربع، حيث سيتمكن 1200 شخص من أداء العبادة بداخله في نفس الوقت.

وبحسب متابعين، يعد المسجد المركزي تحفة معمارية رائعة تم بناؤه على الطراز العثماني على شكل بُرعم متفتح مع بعض ملامح العمارة الغربية، ويدل على مدى التسامح الديني الذي تعيشه البلاد اليوم.

ويضم المسجد قاعة للصلاة ومرافق للوضوء، ومعهدًا إسلاميًا ومركزًا للتربية الدينية الإسلامية، فضلًا عن أماكن للعمل على تعزيز التعاون الديني والثقافي، ومكتبة إسلامية وقاعة للمطالعة.

ويوجد ضمن المسجد متحف للفن الإسلامي وأماكن أخرى للمعارض، ومبنى للإدارة خاص بالاتحاد الإسلامي التركي (ديتيب)، ومراكز للشباب والمرأة والعائلة والعمل الاجتماعي، وأماكن للعمل الصحفي والعلاقات العامة.

هذا بالإضافة إلى قاعة للمؤتمرات متعددة الوظائف، ومركز للتسوق، وموقف سيارات تحت الأرض.