مجتمع

العثماني: التغطية الصحية وتقاعد أصحاب المهن الحرة “ثورة” بالمغرب

وصف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تصويت البرلمان بالإجماع على القانون الخاص بالتغطية الصحية للأجراء المستقلين والمهن الحرة، بأنه خطوة مهمة في المغرب، مهنئا جميع الوزراء والبرلمانيين، خاصة وزير الصحة.

واعتبر العثماني الذي كان يتحدث خلال افتتاح المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أنه إذا أضيف إلى هذا القانون، القانون الخاص بتعاقد الأجراء المستقلين والمهنة الحرة، فـ”ستكون ثورة في التغطية الصحية”.

وأضاف أنه تنفذ القانون على أرض الواقع سيحتاج لسنوات، مشيرا إلى أن الحكومة ستحاول تسريع تنزيل القانون، لافتا إلى أن هذا القانون سيرفع نسبة التغطية الصحية إلى 90 في المائة، مما سيساهم في تحسين العرض الصحي، وفق تعبيره.

ويستعد مجلس المستشارين لمناقشة مشروع قانون يتعلق بتقاعد أصحاب المهن الحرة، وذلك بعد حوالي سنة من تجميد مناقشته بسبب حسابات سياسية حسب تعبير برلمانيين من الأغلبية.

وتعقد لجنة المالية بمجلس المستشارين يوم 21 يونيو الجاري، اجتماعا وُصف بالمهم للجنة المالية، لتقديم هذا المشروع، وذلك بعد أيام فقط من مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون يتعلق بالتغطية الصحية لأصحاب المهن الحرة، غير أنه سيظل معلقا إلى حين المصادقة على مشروع المتعلق بتقاعد أصحاب المهن الحرة، وذلك في تلازم وصفه برلمانيون بغير المفهوم.