مجتمع

نشطاء بإسبانيا بلجيكا وهولندا: الحسيمة يا جوهرة خرجوا عليك الشفارة (فيديو)

خرج العشرات من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، في مسيرات احتجاجية بكل من بإسبانيا وبلجيكا وهولاندا، اليوم الأحد، تنديدا باستمرار اعتقال قوات الأمن لنشطاء حراك الريف، وللمطالبة بإيقاف المتابعات وإطلاق سراح كافة المعتقلين، متهمين من وصفوهم بـ”الشفارة” والفاسدين و”الحكارة” باستغلال الحسيمة وضواحيها.

وتظاهر نشطاء بكل من “فيس” الكاطالونية بإسبانيا، و”لييج” البلجيكية، و”أمستردام” الهولاندية، رافعين صور الخطابي والزفزافي ونشطاء معتقلين، مع الإعلام الريفية والأمازيغية، مرددين هتافات من قبيل: “الحسيمة يا جوهرة.. خرجوا عليك الشفارة”، “الزفزافي ارتاح ارتاح.. سنواصل الكفاح”، “يا المخزن حذري.. كلنا الزفزافي”، “عاش الشعب عاش عاش.. شعب الريف ماشي أوباش”.

ففي أمستردام خرجت مظاهرة نسائية حاشدة، زوال اليوم الأحد، تضامنا مع المرأة الريفية، بمشاركة نساء مغربيات وهولانديات رفعن شعارات تصف التدخل الأمني في حق منطقة الريف بأنه “قمع همجي”، كما أعلن نشطاء بمدينة “فيس” الإسبانية خوض اعتصام مرفوق بإضراب عن الطعام لمدة يومين، تضامنا مع النشطاء المعتقلين في الحسيمة.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه مدن أوروبية وأمريكية احتجاجات متواصلة منذ أسابيع تضامنا مع حراك الريف، وخاصة في إسبانيا وهولاندا وبلجيكا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.