العمق الرياضي، خارج الحدود

لماذا يخافون من “ميكروفونات” الجزيرة وقنوات “بي إن سبور”؟ (فيديو)

يحدث في العالم العربي أن يخوض ساسة ولاعبون ومدربون رياضيون معارك وهمية مع “ميكروفونات” قنوات إعلامية، فهذا سياسي يضعه تحت الطاولة، وذلك لاعب كرة قدم مخضرم يزيحه عن طاولته، ومدرب فريق عريق ينسحب من مؤتمر صحفي بسببه.

أول من خاض هذه المعارك كان وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي وضع ميكروفون الجزيرة تحت طاولة خلال مؤتمر صحفي لاجتماع “سد النهضة” في دجنبر 2015، ووقتها قال المغردون إن تصرف رأس الدبلوماسية المصرية “عبّر عن خوفه من القناة، وبعدما فشل أسد الخارجية في مفاوضات سد النهضة مع الإثيوبيين أطاح بميكروفون الجزيرة”.

وبعد حصار قطر من قبل بعض الدول العربية بينها مصر كان لا بد من أن يقدم بعض الرياضيين فروض الولاء والطاعة لنظامهم وأن يخوضوا مع الخائضين معارك وهمية على طريقتهم، ومن ذلك أن قائد منتخب مصر الحارس المخضرم عصام الحضري (44 عاما) ظهر خارج الملعب “ليستعرض عضلاته” ويزيح ميكروفون “بي إن” الرياضية عقب المباراة التي خسرها الثلاثاء الماضي منتخب بلاده أمام نظيره التونسي بهدف نظيف، في تصرف وصفه البعض على مواقع التواصل بأنه غير حضاري، وذهب آخرون للقول إنه يقدم أوراق اعتماده بعد إبداء رغبته في اللعب في الدوري السعودي الممتاز.

https://www.youtube.com/watch?v=nUUchw_SlJo

وبعد قائد المنتخب المصري، جاء الدور على مدرب الأهلي المصري حسام البدري الذي انسحب من المؤتمر الصحفي قبل مباراة فريقه في ضيافة الوداد البيضاوي المغربي في دوري أبطال إفريقيا بسبب قيام مصور شبكة “بي إن سبورت” بوضع مايكرفون القنوات على الطاولة.

وأثار قرار البدري استهجان الحاضرين خاصة أن “شبكة بي إن سبورتس” هي المالكة لحقوق البطولة ولها الحق في تغطية المباريات والمؤتمرات الصحفية حسب قوانين الاتحاد الأفريقي ولوائح المسابقات للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

https://www.youtube.com/watch?v=tX9NBnkicks

وقد علقت الإعلامية خديجة بن قنة على هذا الفعل قائلة إن “الإعلاميين المغاربة والعرب احتجوا على سلوك البدري، وقالوا لن نحضر الندوة إلا بوجود ميكروفون بي إن سبورتس رافضين خلط الرياضي بالسياسي”.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي سخر بعض رواد هذه المواقع من تصرفات البدري، وغرّد حساب “mohamedfargh” أن “حسام البدري رفض أن يعمل مؤتمرا صحفيا في حضور ميكروفون بي إن، في حين أن مصر كلها تشاهد المباراة على نفس القناة.. تجاوزنا مرحلة المسخرة”.

في حين علق حساب “mostafaalzeidy” بسخرية على تصرفات البدري وغرد “حسام البدري: وجود كاميرات بي إن في الملعب أثر على تركيز اللاعبين”.

وبعد هذا التصرف، خرج الاتحاد الأفريقي للعبة عن صمته، وأشار إلى عدد من التجاوزات التي حصلت في المؤتمرات الصحفية الخاصة بمسابقاته المختلفة من بعض ممثلي الأندية المشاركة.

وأكد -في بيان على موقعه الإلكتروني- ضمان احترام المبادئ النابعة من قوانين الاتحاد الأفريقي والفيفا من الحيادية والاستقلال، وذكر أن هذه التصرفات غير المناسبة من بعض ممثلي أندية ومنتخبات معينة يجـب أن تتوقف، وقال إنه يجب أن يكون هناك اهتمام خاص من جميع لجان المسابقات بمثل هذه الوقائع. كما سيقوم مراقبو المباريات والمنسقون برفع التقارير اللازمة وسيتم التعامل معها وفـق اللوائح المطبقة، وفق البيان.

مثل هذه الوقائع امتدت إلى منع مدرب الإمارات الجديد الأرجنتيني إدغاردو باوزا من قبل منسق المنتخب من الرد على سؤال مراسل “بي إن سبورتس” في المؤتمر الصحفي الذي عقد الأسبوع الماضي لمنتخب الإمارات، في مشهد وصفته صحيفة العرب القطرية بأنه “ينمّ عن أسلوب وقح وغير مهذب ولا يعبر عن الروح الرياضية”.