خارج الحدود

عاجل.. قطر تستبق دول الخليج وتعلن غدا الأحد أول أيام عيد الفطر

أعلنت دولة قطر أن غدا الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، قبل أن تعلن بعدها كل من الإمارات والسعودية أن غدا الأحد هو أول أيام عيد الفطر، فيما أعلنت سلطة عمان تعذر رؤية هلال العيد، ليكون بذلك الإثنين هو أول أيام العيد في السلطنة.

وأوضحت اللجنة القطرية لتحري الهلال، في بلاغ تلاه رئيس اللجنة قبل قليل بالدوحة، أن اليوم السبت هو آخر أيام شهر رمضان المبارك، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال، لتتطابق بذلك الرؤية مع الحسابات الفلكية التي أعلنتها عدد من مراكز الرصد العلمية.

وبإعلانها غدا عيدا للفطر، تكون قطر أول دولة عربية تعلن عن ثبوت رؤية الهلال، حيث استبقت دول الخليج كلها، بعدما كانت السعودية هي أول دولة خليجية تعلن عن موعد العيد.

وكان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، قد أعلن أن يوم غد الأحد هو أول أيام العيد المبارك في أوروبا، موضحا في بلاغ له، أنه اعتمادا على حسابات فلكية دقيقة فإن أول أيام شهر شوال 1438 هـ بأوروبا، يصادف يوم الأحد 25 يونيو 2017.

وحسب الحسابات الفلكية الدقيقة، يضيف البلاغ، فإن هلال شهر شوال لعام 1438 هـ، تأكد أن يولد في الساعة 02:31 حسب التوقيت العالمي الموحد (غرينتش) من يوم السبت 24 يونيو2017م الموافق 29 رمضان 1438هـ، أي ما يوافق الساعة 05:31 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة.

وبناء عليه فإن رؤية الهلال ممكنة في الأمريكيتين، وجزء من إفريقيا الغربية، وجنوب إفريقيا، وكذلك ممكنة في وسط إفريقيا إذا استعين بتلسكوب، حسب المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث.