المغرب العميق

صراع حول المراعي يدفع سكان دوار بورزازات لتنظيم مسيرة إلى الرباط (صور)

خرجت ساكنة دوار “كنظولة” بجماعة إمي نوولاون، التابعة لإقليم ورزازات في مسيرة احتجاجية في اتجاه الرباط وذلك احتجاجا على ما وصفوه بتماطل السلطات في إيجاد حل لمشكل نزاعها مع قبيلة أخرى تدعى “أيت عفان” حول المراعي.

وأوضح مصدر من المحتجين في تصريح لجريدة “العمق”، أن المسيرة انطلقت في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء حيث شارك فيها أزيد من 200 شخص من قبيلة “كنظولة” موزعين على 25 سيارة، في اتجاه الرباط عبر الطريق الرابطة بين أوزيغيمت بإقليم تنغير وأيت بوكماز بإقليم أزيلال.

وأضاف المصدر ذاته، أن السلطات الأمنية التابعة لإقليم تنغير أوقفتهم لعدة ساعات بمنطقة “أوزيغيمت” من أجل ثنيهم على استكمال المسير, والعودة إلى منازلهم وفتح حوار معهم، غير أنهم أصروا على مواصلة المسيرة إلى أزيلال ومنها إلى الرباط من أجل إسماع صوتهم للمسؤولين المركزيين، بعد أن صم المسؤولون المحليون والإقليميون آذانهم عن مشاكلهم، على حد تعبيرهم.

وأكد المتحدث ذاته، أن المسيرة وصلت صباح اليوم الأربعاء إلى منطقة “بوكماز” بإقليم أزيلال وأن عامل هذا الأخير فتح حوارا مع لجنة مكونة من 15 شخصا منبثقة عن الساكنة المحتجة من أجل الاستماع إلى مطالبهم.

ويطالب المحتجون من خلال لافتات رفعوها خلال المسيرة الاحتجاجية بوضع حد للنزاع القائم بينهم وبين القبيلة المذكورة، حول المراعي الموجودة بمنطقة “تنكجت” و”تلكديت” والذي دام لأزيد من 5 سنوات، وتطور إلى هجوم على أراضيهم، وتطبيق حصار عليها، وسلبهم مواشيهم.

واستنكرت قبيلة “كنطولة”، “عدم اعتقال السلطات لأربعة أشخاص من قبيلة أيت عفان أصدرت المحكمة الابتدائية بورزازات أحكاما قضائية بالسجن تتراوح بين سنتين وأربع سنوات بتهم حرق مآوي الرحل وسرقة مواشيهم”، مضيفة أن “عدم اعتقالهم زادهم إصرارا على الاعتداء على سكان القبيلة”.