سياسة

4 أحزاب كبرى بالحسيمة: ما وقع في عيد الفطر لا يمكن السكوت عنه

أدانت أربعة أحزاب رئيسية في مدينة الحسيمة، التدخل الأمني الذي شهده الإقليم يوم عيد الفطر، معتبرة أن تجاوزات “الإثنين الأسود” لا يمكن السكوت عنها.

واستنكرت أحزاب العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المقاربة الأمنية للدولة في التعامل مع احتجاجات حراك الريف، محملين “من يدفع في استمرار المقاربة الأمنية”، مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع بالمنطقة.

وجاء ذلك خلال اجتماع مشترك للكتابات الإقليمية للأحزاب الأربعة بالحسيمة، مساء أمس الأربعاء، لمناقشة تطورات الأحداث التي تعرفها المدينة وضواحيها، حسب ما أوضحه المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، نبيل الأندلوسي.

وكانت أحزاب العدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي بالحسيمة، قد أصدرت بلاغين مشتركين في وقت سابق حول أحداث الحسيمة، حملت فيهما وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، مسؤولية جر منطقة الريف والبلاد إلى المجهول، مطالبين بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الحراك الاجتماعي بدون قيد أو شرط.

وتدخلت قوات الأمن بقوة، يوم عيد الفطر، لفض احتجاجات نشطاء حراك الريف بالحسيمة، حيث تحولت المسيرات إلى مواجهات استعمل فيها أفراد الأمن الغازات المسيلة للدموع والهراوات، وهو ما خلف إصابات متفاوتة في صفوف المحتجين ورجال الأمن، حيث أثارت صور وفيديوهات التدخل الأمني، حالة استنكار واسع.

وقدم 5 رؤساء جماعات ترابية بإقليم الحسيمة، استقالة جماعية بسبب ما أسموه “التعاطي الأمني مع حراك الريف”، وذلك في رسالة استقالة شملت كل من المكي الحنودي رئيس جماعة بلدية لوطا، وعبيد أقنيبس رئيس جماعة الرواضي، ونورالدين أولاد عمر رئيس جماعة المرابطين، وعبد الحميد الخماري رئيس جماعة آيت قمرة، ورشدي الزياني.

تعليقات الزوار

  • امازيغ
    منذ 7 سنوات

    اربعة احزاب كبرى . ماهي هده الاحزاب الكبرى ؟ وهل توجد اصلا احزاب كبرى ، لانه لو كان الامر كدلك لما اصبحنا في ما نحن عليه . اخزاب كبرى الحزب الاول في المغرب حصل على مليون و 600 صوت .