سياسة

بنعتيق: الأزمة بالخليج تزعزع الوطن العربي والمغرب يتمنى حلولا واقعية

اعتبر الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية، عبد الكريم بنعتيق، أن من شأن الأزمة بالخليج أن تزعزع الوطن العربي، مشيرا إلى أن “المغرب يتمنى حلولا واقعية للأزمة بين الدول الخليجية لكونها فاعلا أساسيا في الوطن العربي والمنطقة”.

وأوضح الوزير المغربي في تصريح لموقع قناة “الجزيرة” خلال زيارة إلى برلين، أن الطريق لحل الأزمة هو الحوار بين دول الخليج وجلوسها لطاولة مفاوضات واحدة بدون شروط مسبقة، مشددا على أن أي خلاف أو قطيعة بينها سيؤدي لزعزعة الوطن العربي.

وكان الملك المغربي محمد السادس  قددعا الأطراف المعنية في الأزمة الخليجية إلى “ضبط النفس والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر وتجاوز هذه الأزمة وتسوية الأسباب التي أدت إليها بشكل نهائي” وأبدى استعداد المملكة للوساطة من أجل حل الأزمة.

وأفادت الخارجية المغربية في بيان لها بالأسبوع الأول للأزمة أن الرباط تتابع بانشغال بالغ تدهور العلاقات بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر وبين دولة قطر.

وأبدى استعداده لبذل مساع حميدة لتشجيع حوار صريح بين الدول الخليجية المعنية بالخلاف قوامه عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان، ومحاربة التطرف الديني، والوضوح في المواقف والوفاء بالالتزامات.

وقد قام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة بجولة شملت عواصم خليجية للتوسط في حل أزمة الحصار على قطر.

وأعلن المغرب رفضه ربط موقفه إزاء الأزمة بمواقف “أطراف غير عربية، تحاول استغلال الأزمة لتعزيز تموقعها في المنطقة والمس بالمصالح العليا لهذه الدول”.