مجتمع

إصابات واعتقالات في تدخل أمني ضد “10 آلاف إطار” بطنجة (فيديو)

تدخلت قوات الأمن لتفريق مسيرة احتجاجية كان يعتزم تنظيمها أطر البرنامج التربوي “10 آلاف إطار”، مساء اليوم الخميس بمدينة طنجة، مخلفة إصابات في صفوفهم، واعتقال بعضهم.

وأظهرت صور وشريط فيديو توصلت بهم جريدة “العمق”، مطادرة الأمن للمحتجين بشوارع طنجة، بعد تفريقهم بالقوة بساحة “سور المعكازين” وسط المدينة، حيث قام أفراد الأمن باعتقال بعض الأطر.

واتهم كريم دوجا، عضو المجلس الوطني لـ”10 آلاف إطار”، في تصريح لجريدة “العمق”، السلطات بالاستعانة بمن سماهم بـ”البلجية” لتفريق المحتجين، مشيرا إلى أن أحد الأطر تلقى طعنة بسلاح أبيض على مستوى كتفه من طرف أحد عناصر “البلطجية”، ليتم نقله على وجه السرعة إلى المستشفى، حسب قوله.

وأضاف المتحدث، أن قوات الأمن حاصرت المحتجين وطوقت المكان، فيما لا زالت تطارد بعض المتظاهرين في شوارع المدينة، وفق تعبيره.

https://www.youtube.com/watch?v=9_ZcbxyBBHA&feature=youtu.be

وكان المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، قد أعلن عن تصعيد احتجاجاتهم بتنظيم مسيرة على الأقدام من طنجة نحو مدينة سبتة المحتلة، يوم غد الجمعة، وذلك في خطوة غير مسبوقة في الأشكال الاحتجاجية بالمغرب.

وأوضح بلاغ سابق للمجلس الوطني، أن هذه الخطوة الاحتجاجية ستسبقها مسيرة وطنية بطنجة اليوم الخميس، بالموازاة مع إنزال وطني لأطر البرنامج بهذه المدينة، قبل الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام بعد مسيرة سبتة تحت شعار “الموت ولا المذلة”.

ويحتج أطر البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار” منذ أزيد من سنة في مختلف المدن، حيث تعرضت عدد من مسيراتهم ووقفاتهم للتدخلات الأمنية، خلفت في كثير منها إصابات، فيما المحاولة الوحيدة للحوار بين المحتجين والحكومة عبر والي جهة مراكش قبل أشهر، قد فشلت في حينها.