مجتمع، ملف

مرشحون وأساتذة مستاؤون من الغش في مباراة التوظيف بالتعاقد

كشف مرشحون في مباريات التوظيف بالتعاقد التي انطلقت اليوم الخميس بمختلف مدن المملكة، أن الامتحانات عرفت حالات غش كبيرة جدا وسط حراسة ضعيفة من طرف الأساتذة والإداريين المكلفين بمراقبة المرشحين، مع تسريب الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي لحظات بعد انطلاق المباراة.

وأوضح عدد من المرشحين وأساتذة الحراسة على حد السواء، في اتصالات لجريدة “العمق”، أن مباريات اليوم عرفت استعمالا واسعا للهواتف النقابة والكتب والوثائق والنقاشات الثنائية داخل القاعات، حيث تحولت بعد الأقسام التي اجتاز فيها المرشحون المباراة، إلى فضاء مليء بالضجيج، معبرين عن استيائهم الشديد من الصورة الأخلاقية التي أبداها عدد من “أساتذة الغد”.

وكشف “ع.ص” أحد المرشحين في مباريات التعاقد في قطاع التعليم، أن القاعة التي كان يتواجد فيها لم تهدأ من النقاشات الثنائية واستعمال الهواتف دون تدخل المكلفين بالحراسة، فيما أوضح أستاذ مكلف بالحراسة أنه تفاجأ بتسريب الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي لحظات بعد انطلاق المباراة.

وقال الأستاذ “ي.أ” إن أحد المكلفين بالحراسة بمدينة الداخلة، تعرض للتهديد من طرف مرشحة بعدما حاول منعها من “الغش” في الامتحان، مشيرا إلى أن هناك أساتذة يتساهلون جدا مع حالات الغش، في حين يقوم آخرون بمنع الغش بشكل صارم داخل القاعات.

بالمقابل، أوضح الأستاذ “ب.ك” من ميدنة تطوان، أنه قام بحراسة القاعة المكلف بها بشكل صارم ومنع أي محاولة للغش، مشيرا إلى أن هناك مرشحين يرفضون الغش بشكل قاطع، وأخرين يحاولون القيام به بكل الوسائل الممكنة، وفق تعبيره.

ويجتاز آلاف المرشحين مباريات التوظيف بالتعاقد في مختلف مدن المملكة، اليوم الخميس وغدا الجمعة، في أسلاك الابتدائي والإعدادي والثانوي، وذلك في الموسم الثاني لإقرار هذا النوع من التوظيف، بعدما وظفت وزارة التربية الوطنية 10 آلاف أستاذ بـ”الكونطرا” خلال الموسم الماضي.الباك

 

تعليقات الزوار

  • يوسف البغدادي
    منذ 7 سنوات

    لا ينبغي نشر مثل هذا. وذلك ان علم التلاميذ بذلك سيدفعهم الى الغش ايضا ...استاذ يغش