مجتمع

الـAMDH تدعو للتحقيق في الاعتداء على صحفيين وأطر تربوية بطنجة

أدانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة، الاعتداء الذي تعرض له صحفيان من طاقم جريدة “طنجة 24″ الإلكترونية، وعدد من الأطر التربوية، خلال وقفة احتجاجية مساء أمس الخميس، عرفت تدخلا أمنيا لتفريق المحتجين.

وطالبت المنظمة الحقوقية الجهات القضائية المختصة بفتح تحقيق حول الاعتداءات التي تعرض لها الصحفيان والأطر التربوية، و”متابعة المسؤولين عن هذه الانتهاكات المنافية لقانون التجمعات العمومية والحريات العامة، والمنافية للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان”.

وأوضحت الجمعية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الصحافيان يونس الميموني ومحمد سعيد الشنتوف، تعرضا أثناء مزاولتهما لمهامهما وتغطيتهما للوقفة الاحتجاجية المنظمة من طرف الأطر التربوية، لـ”قمع همجي بواسطة الاعتداء البدني واللفظي من طرف البلطجية والقوات العمومية، بحيث تم تفريق المحتجين باستعمال العنف ودون احترام الإجراءات القانونية المتعلقة بفض التجمعات العمومية”.

وكشفت أن ما حدث “أسفر عن إصابة الصحفيين المذكورين والعديد من الأطر التربوية (يوسف اليوسفي، محمد السهلاوي، عبد الكريم سجار، وردة الزاوي، بلال بلحسن…) بأضرار بدنية بليغة تم نقلهم متن سيارات الإسعاف إلى مستشفى محمد الخامس لتلقي الإسعافات الأولية”.

وأدانت الهيئة الحقوقية ما أسمته “القمع الممنهج للمتظاهرين السلميين، وتسخير البلطجية من طرف القوات الأمنية والذي يكذب بالملموس الشعارات الزائفة حول حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون”، مستنكرة بشدة “استهداف رجال الإعلام والصحافة بالاعتداء البدني واللفظي الممنهج من طرف قوات الأمن إما بشكل مباشر أو بواسطة تسخير البلطجية والتضييق عليهم أثناء ممارسة عملهم”.

وتدخلت قوات الأمن لتفريق مسيرة احتجاجية كان يعتزم تنظيمها أطر البرنامج التربوي “10 آلاف إطار”، مساء أمس الخميس بمدينة طنجة، مخلفة إصابات في صفوفهم، واعتقال بعضهم.

وأظهرت صور وشريط فيديو توصلت بهم جريدة “العمق”، مطادرة الأمن للمحتجين بشوارع طنجة، بعد تفريقهم بالقوة بساحة “سور المعكازين” وسط المدينة، حيث قام أفراد الأمن باعتقال بعض الأطر.

واتهم كريم دوجا، عضو المجلس الوطني لـ”10 آلاف إطار”، في تصريح لجريدة “العمق”، السلطات بالاستعانة بمن سماهم بـ”البلطجية” لتفريق المحتجين، مشيرا إلى إطار تربويا تلقى طعنة بسلاح أبيض على مستوى كتفه من طرف أحد عناصر “البلطجية”، ليتم نقله على وجه السرعة إلى المستشفى، حسب قوله.

https://www.youtube.com/watch?v=9_ZcbxyBBHA