أخبار الساعة

انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للمجموعات الغيوانية الشبابية بسلا

انطلقت مساء أمس الخميس فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للمجموعات الغيوانية الشبابية والتي تقام بسلا إلى غاية 2 يوليوز المقبل، تحت شعار “المسرح والأغنية الغيوانية والامتداد الافريقي”.

ويروم هذا المهرجان المنظم من طرف جمعية أهل الثقافة والفن والذي يحتفي في هذه الدورة بالفنان حسن فولان، احياء تراث مجموعة ناس الغيوان التي شكلت وتشكل ظاهرة غنائية متميزة .

وتشارك في المهرجان 15 فرقة غنائية هي “جيل السلام” و”جيل النغم” و”أمواج” و”الغيوان مازكان” و”الابداع” و”شعلة” و”لمناهل” و”نجوم الغيوان” و”أطفال الغيوان” و”النسيم” و”نجوم الفنيدق” و”تطاوين” و”الشهب” و ” المشاهب” و”السهام” علاوة عن أربع فرق موسيقية إفريقية هي “الونغي” و”كوتون دافريك” و”تشابولا” و”أفريقيا سي كا” .

وفي كلمة بالمناسبة قال محمد بوضاض رئيس جمعية أهل الثقافة والفن إن المهرجان يتميز هذه السنة بعدة مستجدات أبرزها تقريب فعاليته من ساكنة الأحياء الشعبية من خلال تعدد فضاءات العرض موضحا أنه بالاضافة الى قاعة المهدي بنبركة بالرباط التي تشهد افتتاح المهرجان ستقدم العروض على تراب جماعة العيايدة وجماعة احصين فيما ستختتم الدورة بالفضاء الثقافي والسنمائي هوليود بسلا. وأبرز أن هذه الدورة تتميز أيضا بمشاركة مجموعات افريقية .

من جهته قال عبد الله البوشتاوي مدير المهرجان إن المنظمين قاموا بانتقاء مجموعات شبابية واعدة وغير معروفة على الصعيد الوطني والتي يمكن أن تحمل مشعل النمط الغيواني.

وأضاف أن المهرجان يهدف الى ايصال النمط الغيواني الى فئة الشباب وتحبيبهم في “الأغنية الملتزمة” وتقريبها منهم.

وشاركت في حفل افتتاح المهرجان الذي يشهد أيضا تنظيم معرض غيواني ، مجموعات جيل السلام وجيل النغم وأمواج والغيوان مازكان.