سياسة

شعو يكشف خطته لإقامة “جمهورية الريف” ويكشف الهدف من خلق البام

تحدث البرلماني السابق سعيد شعو والذي اعتقلته السلطات الهولندية إثر إصدار المغرب لمذكرة بحث في حقه بتهمة ترويج المخدرات، في فيديو يعود لسنة 2014 وهو تاريخ تأسيسه لحركة “18 شتنبر” للمطالبة بـ”استقلال الريف” عن استراتيجيته بأوروبا من أجل حشد التضامن والمساندة لـ”استقلال الريف”.

وقال شعو في حوار أجرته معه صحيفة بهولندا تسمى “أمازيغ تايمز”، إنه يقوم بعدد من المبادرات واللقاءات مع المهاجرين من مختلف مناطق الريف المتواجدين بعدد من المدن الهولندية وذلك لفتح نقاش موسع حول ما اعتبره “استقلال الريف”.

إقرأ أيضا: صفقة اعتقال “شعو”: المحاكمة في المغرب والسجن في هولندا

وأضاف أنه يسعى لاستقلال الريف عن المغرب، لأن “الريف لديه لغته وثقافته وهويته، ومن حق الريفيين أن يمارسوا استقلاليتهم في مناطقهم وأن تجمعهم جمهورية مستقلة عن المغرب، لهذا الغرض إلتقينا بعدد من المنظمات بدول أوروبية من أجل دعمنا”.

وأكد أن “عدد المهاجرين الذين نتواصل معهم آخذ بالتزايد، ومع مرور الوقت سيكبر العدد، وسنقوم بطرح الملف على مجموعة من الدول الأوروبية من أجل حشد الدعم والاعتراف بنا”.

وتابع شعو قائلا: “ستكون لدينا تمثيليات لمهاجرين من مناطق الريف بعدد من الدول الأوروبية وستكون مهمتهم التعريف بقضية استقلال الريف، وسنحاول من خلال هذه الخطوات أن نعرف المجتمع الدولي بقضيتنا”، مضيفا بالقول “نحتاج فقط للإرادة وسنتمكن من تحقيق حلمنا”.

إقرأ أيضا: هولندا: تسليم شعو لن يتم بشكل فوري وترحيله قد يستغرق عامين

كما أشار بأن حزب الأصالة والمعاصرة هدفه هو تركيع الريف، وأن هذا الحزب بني على ركيزتين هما الريف والصحراء، “جاؤوا ببيد الله من البوليساريو وهو صحراوي واستقدموا حكيم بنشماس لأنه ريفي لتنفيذ خططهم في تركيع هذه المناطق”.

وأوضح أن “البام بالحسيمة قام باحتواء جميع المؤسسات بالريف ويقوم بابتزازنا، ونحن الريافة فطنا لمخططهم المخزني ولم تعد لهم الشرعية بالريف، وقيادات البام بالريف لديهم فقط مصالح شخصية ولا يهمهم أمر الريف”.

تعليقات الزوار

  • محمد
    منذ 7 سنوات

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الشعب المغربي لايسمح بل انفصال