مجتمع، ملف

مثير.. مسلمون يؤدون الصلاة داخل كنيس يهودي بمراكش (صورة)

كشفت “جمعية ميمونة” للتراث اليهودي المغربي، عن قيام مسلمين بأداء صلاة المغرب داخل كنيس يهودي بمراكش، خلال رمضان المنصرم، وذلك أثناء تنظيم مائدة إفطار جمعت ممثلي الديانات السماوية الثلاث، حيث تم تداول الصورة على نطاق واسع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي “الإسرائيلية”.

ونشرت الجمعية المذكورة صورة للمسلمين وهم يؤدون صلاة المغرب في بهو المعبد اليهودي “بيت-ايل” بمراكش، معلقة عليها بالقول: “أثناء جلسة إفطار جمعت أبناء الطوائف الابراهيمية الثلاث، قرر المسلمون أن يؤدوا صلاة المغرب داخل الكنيس موجهين وجوههم شطر مكة المكرمة والقدس الشريف، هذا هو المغرب”.

وتعليقا له على الصورة، أشاد حاخام يهودي بـ”إسرائيل” يدعى “داود ميناحيم”، بأداء مسلمين الصلاة داخل الكنيس المذكور بمراكش، قائلا: “أداء المسلمين للصلاة جاء بعد توزيع الجالية اليهودية في المغرب سلال غذائية للمسلمين بمناسبة عيد الفطر، وخلال توزيع السلال حل موعد الصلاة وسأل المسلمون عن مكان للصلاة، ففتح الحاخام هناك الكنيس لهم، وبعد أن أنهوا صلاتهم دخل اليهود للصلاة”.

وأضاف في تدوينة على حسابه بفيسبوك: “حفظهم الله، أناس نادرون، إنه إثبات أن الأمور بيننا وبين جيراننا ممكن أن تكون مختلفة”، لافتا إلى أنه شارك بدوره في ألمانيا في ولائم إفطار مع أصدقاء مسلمين من تركيا وسوريا وأقاموا صلاة مشتركة لعالم أفضل، وفق تعبيره.