مجتمع

“اللجنة المشتركة”: سجن سلا يرفض الإفراج عن معتقل قضى مدة حكمه

طالبت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، بالإفراج الفوري عن المعتقل الإسلامي إدريس برعدي، معتبرة أنه “محتجز خارج إطار القانون” بسجن سلا 2، وذلك بعد انتهاء مدة محكوميته التي امتدت لثلاث سنوات، محملة المندوب العام لإدارة السجون مسؤولية هذا الملف.

وأوضحت اللجنة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن المعتقل رقم 29488 المتحدر من مدينة العرائش، تم الحكم عليه بثلاث سنوات استئنافيا بعدما اعتقل بتاريخ 28-06-2014، وانتهت مدة محكوميته بتاريخ 28-06-2017، غير أن إدارة السجن رفضت الإفراج عنه “بحجة أنه متابع على خلفية ملف آخر”.

وأضاف البلاغ، أن “زوجة المعتقل مرفوقة بالمنسق العام للجنة المشتركة أسامة بوطاهر، استفسرا عن طبيعة الملف بالمحكمة المتخصصة بـ”الإرهاب” بسلا، ليتضح أنه غير متابع على خلفية أي ملف خاص آخر، قبل أن يستفسرا مجددا بمحكمة حي الرياض بالرباط، ليتضح أيضا أنه غير متابع على خلفية أي قضية حق عام، مما جعلهما يقصدان المندوبية العامة لإدارة السجون بالرباط للوقوف على حقيقة الملف بعد زيارة المجلس الوطني لحقوق الإنسان”.

وتابعت اللجنة في البلاغ ذاتها بالقول: “مسؤول بالمندوبية العامة لإدارة السجون صرح بأن المعتقل إدريس برعدي لديه إحالة على النقض و الإبرام”، مشيرة إلى استنكارها استمرار اعتقال الشخص المذكور بعدما أتم مدة محكوميته بتاريخ 28-06-2017، داعية إلى الإفراج الفوري عنه.