منتدى العمق

شعب خطر على نفسه

يوما بعد يوم يزداد حجم اقتناعي أننا أصبحنا نعيش داخل مجتمع الناس فيه ما عادو يحبون بعضهم البعض، بل هم يخافون من بعضهم و لا يكادون يشعرون بالثقة والأمان بينهم، ربما أكثر من خوفهم و توجسهم من السلطة أو من عدو خارجي، حتى ما عاد من شك لدي أن هذا الشعب بلغ حدا من التخلف و التوحش أصبح يشكل فيه خطرا على نفسه.. الهمجية ثقافتنا و الخداع شعارنا و المكر أسلوبنا و التسفيه إستراتجيتنا و الإفشال هدفنا..

نجتهد في قتل البطل حتى لا يشتد عوده و يكشف مركبات النقص التي تسكننا.. نمضي كثيرا من الوقت في التلصص على هفوات و عثرات من يختلفون معنا و عنا و نضع في طريقهم كل المطبات الممكنة، عساهم يفشلوا و ييأسوا من مواصلة مساراتهم و استكمال طموحاتهم الواعدة، و لا نرضى إلا و هم سائرون بجانبنا على درب الفشل و الضياع .. مشروعنا هو تصريف الأحقاد و إثارة النعرات القاتلة بيننا حتى نجود قاعدة الإندحار و الإفلاس..

بارعون في إستغلال مآسي الآخرين إشباعا لنزواتنا المتخمة بالحقد و الضغينة. نحسد الناجحين و نعادي المتفوقين لأن نجاحهم و تفوقهم مرآة فاضحة لعجزنا و فشلنا… لهذا صرنا شعبا يقتل الطموح و يثني العزائم و ينسف الجهود و يحط من قدر العمل. إننا مهووسون بالتباهي و الإستعلاء على بعضنا البعض، ضميرنا فاسد و وعينا تافه و قيمنا جوفاء إلا من الحقد و الدسائس و المؤامرات.. أرائنا ملغومة، لا نسمي الأشياء بمسمياتها، نخاف الحقيقة و نعشق الزور و البهتان.. نسمي النفاق ذكاءً و الطيبوبة سذاجة.. نعجب لمن هم ليسوا على شاكلتنا، خصوصا إن كانو من بني جلدتنا، و نتمنى لو أننا نفرمهم و نعيد عجنهم و صياغتهم على قوالب تنشئتنا المعطوبة.

أقرب إلى البشر نحن، لكن أبعد ما نكون عن الإنسان. نخدع البسطاء و نعلي من شأن الأفاكين.. نعشق الفضيحة و التشهير و ننتشي حد الثمالة لعذابات الغير و جراحاتهم.. لا نهتم إلا للقشور، نتهافت عليها تهافت الذباب على المزابل، فنهتم بالمظاهر و نغفل عن الجواهر و حيث يهتم الأسوياء بالأفكار ننشغل نحن بالأشخاص، ننبش في حياتهم و نستقصي عيوبهم و نعد مساوئهم، أما نحن فمعصومون و طهرانيون، لا يأتينا الباطل و لا يقرب!!! نبخس الأحلام و نمجد الأوهام..

معظم تفاعلاتنا الإجتماعبة سلبية و وضيعة. نحب العيش و نحارب الحياة،، وعينا الجمعي بعيد عن العقلانية، موغل في الخرافة.. متقاعسون عن فعل الخير متحمسون لنشر الشرور، للخيانة حافظون و للوفاء خادلون..نحترف الصراخ و افتعال الضجيج، لكننا هواة في الإنصات لغيرنا..اقصائيون نحن حتى النخاع.نفشي المساوئ و نمسك عن المحاسن، وشاة نحن، نمامون، نصفق للباطل لإرضاء أهوائنا و نكتم الحق نكاية في خصومنا.. ندعي الحداثة و التقدم و لكننا غارقون في التخلف و موغلون في التقليد. نلوم الدولة على الاستبداد و غياب الحرية، فيما نحن نمارس القمع و القهر و التسلط على بعضنا بشكل رهيب و غير مفهوم.

نشتكي الاقصاء العمودي للسلطة فينا، لكننا لا نبرح نوزعه أفقيا بيننا بشكل أبشع مما تفعله السلطة فينا. فما أجمل شعاراتنا و ما أسوء أعمالنا. فمن ينقذنا من أنفسنا و من يخلصنا من فتكنا لبعضنا بعضا، مذنبون نحن في حق أنفسنا… إلا قليلا.. كلما شعرنا بنقص أو ضعف في شخصيتنا، نلجأ إلى إستفزاز المتفوقين علينا و تحقيرهم حتى نغطي على عورات عقولنا الضحلة و قلوبنا الصدئة.. نفصل المواقف حسب درجة المواقع و سياق الوقائع.. خطابنا مزوق في شكله و معسول في مضمونه، أما ممارستنا فمنغمسة في براثن التخلف و مستنقع النفاق..لصوص للأمل نحن ، قاتلون للطموح.. وجوهنا تتقلب كما يتقلب الليل و النهار،،نعشق مراوغة أنفسنا.. نطالب بالإصلاح و نبذ المحسوبية في النهار في الأمور التي تخصنا، و نمارسها في عتمة الليل عندما تتعلق بالتغيير الشامل الذي يهم غيرنا..

منقسمون على أنفسنا و على كيفية تحسين أوضاعنا،،أفكارنا تشوبها الضبابية و الغموض، نطبع مع البشاعة و نتمسك بالتيه و الجهل. هذا واقعنا و نحن حراسه.. يثيرنا كل ما هو سطحي و مهيج..فعلا، واقعنا يفقأ العيون..مذنبون نحن في حق أنفسنا… إلا قليلا… ندعي الانسانية و نفتعل التواضع، لكننا في الحقيقة متعجرفون و مستكبرون و محتقرون لمن هم “أقل” منا شأنا. فيا حسرة على ما فرطنا في جنب أنفسنا و يا أسفا على ما أضعنا من إنسانيتنا.. و آه كم كم نحن مذنبون في حق أنفسنا… إلا قليلا… …