منوعات

الوشم في المغرب .. زينة عند المرأة وتمرد لدى الشباب

لقرون عديدة، كان الوشم من السمات المميزة للمرأة الأمازيغية في المغرب قبل أن يستهوي الرجال، وخاصة الشباب المدافعين عن كون الجسد ملكية فردية، ويحق لهم الخط والرسم عليه، مما يعني التحرر من القيود الدينية والتقاليد الاجتماعية.

والوشم مجموعة من الرموز والخطوط الحاملة لدلالات متعددة، وتفضل النساء وضعه غالبا على الوجه واليدين، للتزيين وإثارة انتباه الرجل، لما يضفيه من جمال على المرأة، في حين يضعه بعض الشباب في مختلف أنحاء الجسد.

عن بقايا خطوط ورموز ما تزال تطبع أجزاء من وجهها، تقول رحمة الزياني (67 عاما) وهي ربة بيت وأم لستة أبناء ومن سكان مدينة مكناس (شمال) “هو عربون محبة وضعته أمي لي حين كنت في سن المراهقة”.

دلالات كثيرة

وتتابع رحمة موضحة “يحمل هذا الوشم، الذي رسم على جسدي بوخز إبر عصية على التحمل دلالات كثيرة، ومهما ارتقينا في الأسباب وعرجنا في السبل، فلن نحسن فقهها كما فعل أجدادنا، فهي رسوم بركة ورحمة وجمال ورثناها من آبائنا”.

ووجهها الذي نال منه الدهر، وخط عليه الكثير من التجاعيد، بدا غير قادر على النيل من الوشم، لا لشيء، كما تقول رحمة، إلا أن “هذا الوشم يستمد قوته من بركة الأجداد والآباء”.

وشوم في يدي عجوز (رويترز)

أما عمر الزموري، وهو طالب جامعي في مدينة الرباط يدرس الفلسفة، ويكاد يغطي جسده كاملا برسوم وخطوط عصية عن الفهم، فيقول بانفعال “هذا جسدي، وهو ملكي، ولي كامل الحرية في التصرف به كما أشاء”.

ويمضي قائلا “أخط على جسدي أفكاري التي أستمدها من الطبيعة، وتشعرني أني سيد نفسي، لست بعبد مملوك لأي سيد، هي ليست بخطوط، إنما رسم متكلم لجسد لا يقوى على الكلام، صوت يقول: إني إنسان يركع لأحلامه وأفكاره، لأحيا حياة عبقها الحرية”.

من الجماعية للفردانية

ووفق فاطمة فايز، وهي أستاذة جامعية باحثة في علم الإنسان بجامعة “ابن زهر” في مدينة أكادير فإن “الوشم هو شكل من أشكال الاشتغال على الجسد، عبّر به ومن خلاله الأمازيغ عن وعيهم بأهمية الجسد، باعتباره مرآة للذات/الفرد، كجزء من الجماعة، فالبعد الهوياتي للوشم لا يمكن تجاوزه”.

وتضيف “في الماضي كان الوشم يعبر عن عمق المجتمع، كان يعبر عن روح الجماعة، فقد كان له أثر على وحدة الجماعة وعلى حس الانتماء الموحد، فيما أصبح اليوم يدلل على العكس من ذلك، وهي قيم التفرد والفردانية، وعلى حس الثورة على التقاليد وعلى المجتمع وقيوده”.

وتشير فاطمة إلى أن “ممارسة الوشم كانت منذ ما قبل التاريخ معممة، يقبل عليها الرجال كما النساء، ومع مرور الوقت صار أكثر التصاقا بالمرأة لأن بعده التزييني بات حاضرا أكثر من بقية الأبعاد، لكننا حاليا بتنا أمام ممارسة أخرى للوشم، يعد الرجال أكثر المقبلين عليها، لا ترتبط بالتراث، بقدر ما ترتبط بخلفيات ثقافية أخرى”.

الوشم لدى شباب المغرب يمثل نوعا من التمرد على التقاليد (غيتي)
الوشم لدى شباب المغرب يمثل نوعا من التمرد على التقاليد (غيتي)

وتخلص الأكاديمية المغربية إلى أن “الوشم ابتعد كثيرا عن بعده التزييني، وبات شكلا من أشكال التمرد على المجتمع، وشكلا من أشكال الثورة على القيود الاجتماعية، إنها طريقة الشباب في البحث عن شخصية مميزة، تأخذ مسافة من المجتمع الذي لا يحس أساسا بالانتماء إليه”.

أبعاد عديدة

من جهته، يرى رشيد الجرموني، وهو باحث في علم اجتماع التدين، أن “الوشم يتميز بإحالته على مجموعة دلالات، يعد البعد التزييني أهمها، فقد كان يوضع على الوجه والذراعين والساقين والجذع، وكان عبارة عن رسوم هندسية ورموز دقيقة تحيلنا على فنون الزخرفة الأمازيغية المختلفة التي تحضر في العمارة والنسيج والخزف والبعد الجنسي”.

ويوضح الجرموني أن “الوشم كان من جهة يعبر عن نضج جسماني وجنسي، وبالتالي عن القدرة على تحمل أعباء الزواج ومسؤولياته، كما أن له دور زجري (ناهٍ) خاصة عندما يوضع على مناطق غير بارزة مرتبطة بالفعل الغريزي، كالبطن والصدر والأرداف، من أجل كبح الرغبة الجنسية خاصة لدى الفتاة”.

ويضيف أن “هناك البعد الاجتماعي للوشم، حيث كان يعبر عن روح الجماعة، فقد كان له أثر على وحدة الجماعة وعلى حس الانتماء الموحد، كما أن له بعدا هوياتيا يتضح من خلاله الانتماء الاثني لواضعه”.

كما أن في الوشم بعدا سحريا كذلك “فقد كان يلعب دور التعويذات والتمائم، وكان يستخدم لدفع الأرواح وسوء الحظ”.

ويخلص الجرموني إلى أن “الوشم لم يعد يرتبط بالجانب الجمالي لدى المرأة فحسب، وإنما دخل مرحلة جديدة دخلت بدورها بنية الحداثة، حيث يعبر من خلاله الشاب عن أن الجسد ملكية خاصة له الحق في أن يفعل به ما يشاء، كشكل من أشكال العصيان المجتمعي والفردانية”.