أخبار الساعة

المؤتمر الدولي الأول حول التنمية في إفريقيا من 7 إلى 9 يوليوز بطنجة

تحتضن طنجة من 7 إلي 9 يوليوز الجاري الدورة الأولى للمؤتمر الدولي حول التنمية في افريقيا، وذلك بمبادرة من كلية الحقوق (شعبة القانون العام ومجموعة الأبحاث والدراسات القانونية والسياسية).

وأفاد بلاغ للمنظمين أن المؤتمر سيخصص أشغاله لإشكاليات التنمية في الدول الأقل تقدما وكذا الدول الصاعدة، وسيشمل مختلف الأوجه المالية للتنمية في القارة والتحولات الواقعة والمنتظرة.

ويوفر المؤتمر المنظم بتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور ستيفتونغ منصة للتفكير حول الرهانات الكبرى لقارة متحركة وحافلة بالفرص، وان كانت تعاني من عراقيل معقدة تكبح تطورها ورخاءها.

وسيشهد اللقاء مشاركة باحثين وأكاديميين بارزين وصناع قرار وفاعلين في المجتمع المدني تتوزع إسهاماتهم على عدة مواضيع من قبيل: “القطاع غير المهيكل والنزاعات في بلدان الساحل”، و”تشغيل الشباب، القطاع غير المهيكل والمبادرة المقاولاتية في افريقيا”، و”سياسة المنافسة في افريقيا”، و”الطلب المقارن ونقل المعارف: آية آفاق للتخطيط التنموي بالقارة؟”، و”التجارة العالمية والتنمية بافريقيا: واقع ورهانات”، و”رهان السلم من أجل شراكة تضامنية وتنمية مشتركة بافريقيا” وغيرها.

كما سيتم بالمناسبة تقديم أعمال بحثية في عدد من المواضيع، من قبل باحثين من طنجة والعرائش وتطوان والمحمدية. وتهم هذه الأعمال “تحليل محددات المداخيل الضريبية: حالة البلدان ذات الدخل المتوسط”، و”اللوجتسيكيات الدولية للأبناك المغربية وتطور القطاع المالي بافريقيا”، و”تقنين الأسواق المالية بإفريقيا وانسجام الإطار القانوني المؤسساتي”، و”التنمية المستدامة بإفريقيا”.