مجتمع

موظفون بمراكش يستنكرون فرض رسوم للدراسة رغم صدور حكم يلغيها

خاض الطلبة الموظفون بسلك الماستر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض بمراكش، وقفة احتجاجية إنذارية تلاها اعتصام جزئي داخل مقر رئاسة الجامعة، وذلك ردا على ما اعتبروه تماطل رئاسة الجامعة في الاستجابة لمطالبهم.

وردد المحتجون شعارات تستنكر خوصصة الجامعة وتفقير الموظف من خلال فرض رسوم خيالية تصل إلى 4 ملايين سنتيم للتكوين بالماستر مؤكدين على حقهم في تعليم عمومي مجاني ومتابعة دراستهم الجامعية من أجل الترقي الفكري.

وهدد المحتجون بتنفيذ برنامج نضالي طيلة فترة التكوين والاعتصام الدائم إلى أن تتحقق مطالبهم المشروعة وفق تعبيرهم، مشيرين إلى أن نائب عميد كلية الآداب بمراكش رفض الامتثال لحكم قضائي استعجالي صادر عن المحكمة الإدارية بمراكش بتوقيف قرار مجلس جامعة القاضي عياض القاضي بفرض رسوم التسجيل على طلبة الماستر والدكتوراه والإجازة المهنية.

وقد عمد هذا العميد بالنيابة، بحسب المحتجين، إلى مطالبة الطلبة الموظفين بأداء رسوم التسجيل الخاصة بالدورة الربيعية رغم إبلاغه بالحكم القضائي، وهو ما جعل الطلبة يتساءلون عن مدى الجدية في تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة باسم الملك.

تعليقات الزوار

  • يونس البزوني
    منذ 7 سنوات

    الطلبة الموظفون طالبوا بالتحريض. وأن يتحملوا تكلفة التموين الرسمية الماستر وهي 2 مليون سنتيم. لكن الجامعة رفضت وبقيت تماطل.