خارج الحدود

نتنياهو يعترف بمشاركة “إسرائيل” في الانقلاب على مرسي (فيديو)

أظهر مقطع فيديو تناقله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، إقرار رئيس الحكومة “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو بأن بلاده سعت للتخلص من حكم الرئيس المصري محمد مرسي.

وقال نتنياهو، بحسب المقطع: “لقد حاولنا مرارا وتكرارا أن نتواصل مع السلطة الحاكمة في مصر في عام 2012، لكن هذه السلطة كانت ترانا أعداء لها وترى أن إسرائيل ما هي إلا عدو احتل بلدا عربيا شقيقا”.

وأضاف: “ولذلك كان لا بد لنا من أن ننظر في الموضوع لكي نتخلص من هذه السلطة التي لا تريد سلاما حتميا وخصوصا بعدما أعلنه الرئيس مرسي في ذلك الفيديو الذي أوضح لنا فيه نيته بأنه يريد أن يحرر.. ويتخلص من دولة إسرائيل”.

وتابع رئيس الحكومة “الإسرائيلية”، بأن “هذا الفيديو الذي شاهدناه أكد لنا أن هذه السلطة لا تريد سلاما مع إسرائيل”، في إشارة إلى المقطع الشهير للرئيس المصري محمد مرسي الذي توعد فيه “إسرائيل” بالرد إذا لم توقف الحرب ضد غزة عام 2012.

وأوضحت صحفية “عربي21″ اللندنية أنه لم يتسن لها التأكد من صحة الفيديو المنشور، كما أنه لا يمكنها التحقق من مكان وزمان تصويره، حسب تقرير لها.

يشار إلى أن العلاقات بين النظام المصري برئاسة عبد الفتاح السيسي و”إسرائيل” شهدت تطورا كبيرا بينهما، وذكرت تقارير إعلامية عدة أن نتنياهو والسيسي التقيا أكثر من مرة سرا..

كما أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، كان قد زار “إسرائيل” ورفض أن يطلق على العمليات العسكرية ضد أطفال فلسطين وصف “عمليات إرهابية”.

جاء ذلك خلال رده على سؤال عما إذا كان قتل “إسرائيل” لأطفال فلسطين يعد إرهابا، قائلا إنه لا يمكن أن يوصف بذلك من دون وجود اتفاق دولي على توصيف محدد للإرهاب، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي لم يتفق بشكل قانوني على وصف للإرهاب.

https://www.youtube.com/watch?v=Qqu2Z8PiuN4