مجتمع، ملف

بعد التربية الإسلامية.. تغييرات جديدة تطال كتب اللغة الفرنسية

العمق المغربي – ماجدة أيت لكتاوي

بعد التغييرات المثيرة للجدل التي طالت الكتب المدرسية الخاصة بمادة التربية الإسلامية، جاء الدور على الكتب الخاصة باللغة الفرنسية التي ستعرف تغييرات بدورها في المستويين التعليميين؛ الابتدائي والإعدادي.

مصادر خاصة بجريدة “العمق”، أكدت أن التغييرات الجديدة التي سيتم اعتمادها ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، ستهم الكتب المدرسية الخاصة باللغة الفرنسية للمستويين الخامس والسادس ابتدائي فضلا عن المستوى الأول والثاني والثالث إعدادي.

ومن المنتظر أن يهمّ تنزيل هذه التغييرات، على ضوء مشروع “القراءة من أجل النجاح” الذي تم الاشتغال على مضامينه على عهد الوزير السابق رشيد بلمختار، إذ طلب من الناشرين أخذ هذا المستجد بعين الاعتبار ضمن المقررات الجديدة الموجهة للمستويات المذكورة.

مصادر الجريدة أكدت أن هذه التغييرات تأتي في إطار إصلاح بيداغوجي كبير لا يزال في طور المناقشة والمصادقة، يهم اللغة الفرنسية وكذلك اللغة العربية، إذ سيتم اعتماد مبدأ “المقطعية” عوض “الشمولية”، وهو البرنامج الذي سبق تجريبه على مستوى 10 مؤسسات تعليمية من بينها اثنتان بالمجال القروي، الموسمين الدراسيين المنصرمين، والتي حققت نتائج مُرضية.

ويرغب القائمون على القطاع بتعميم هذه التجربة وطنيا وعلى مستوى جميع أكاديميات المملكة بسبب تأثيراتها الإيجابية على التعبير بطلاقة وتحسين القراءة وفعاليتها في اكتساب اللغات عموما، ما يتطلب إجراء تغييرات بالكتب المدرسية.