مجتمع

الدكاترة الموظفين يصعدون ضد حصاد بإضراب وطني واعتصامات

أعلن الاتحاد العام الوطني للدكاترة المغرب، تصعيد احتجاجاتهم ضد وزارة التربية الوطنية بخوض إضراب وطني اليوم الأربعاء وغدا الخميس جميع الإدارات العمومية والمؤسسات العامة، مصحوبا باعتصامات ومسيرات، وذلك ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا انطلاقا من مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط.

وأوضح الاتحاد في بلاغ له، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، أنه هذه الخطوة تأتي بعد “نجاح المسيرة الوطنية التاريخية والاعتصام الإنذاري الذي خاضه أعضاء الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب أمام وزارة حصاد يوم الأربعاء 21 يونيو 2017 بالرباط، وذلك في ظل استمرار الأوضاع المأساوية التي تعيشها هذه الفئة داخل المجتمع المغربي”.

واعتبر البلاغ أن هذه الفئة “لازالت تعاني في صمت، بسبب تجاهل الحكومة الحالية لمؤهلاتها العلمية والمعرفية”، مشيرا إلى أن الاتحاد المذكور يدعو الحكومة الحالية إلى الحل الشامل والمنصف لملف الدكاترة الموظفين بدون قيد أو شرط.

وطالب المحتجون الحكومة بـ”ضرورة الإسراع لطي هذا الملف بشكل عاجل ونهائي عبر إحدات نظام أساسي عادل خاص بالدكاترة الموظفين، وتقديم توضيحات حول مآل اللجنة الوزارية الخاصة بملف الدكاترة الموظفين التي تم تشكيلها سنة 2011 من أجل طي هذا الملف بشكل نهائي”.

كما دعا البلاغ إلى إعادة النظر في المذكرة الوزارية رقم (2-4588 بتاريخ 22/06/2017) الخاصة بوضع الأساتذة التابعين لقطاع التربية الوطنية حاملي شهادة الدكتوراه رهن إشارة الجامعات، معتبرا إياه “تملصا من الاتفاقيات السابقة لحل ملف الدكاترة بتغيير إطارهم إلى أستاذ للتعليم العالي مساعد، واستغلالا مفضوحا وخلقا لنوع من التفرقة بين الدكاترة الموظفين، وانتقاصا من قيمة شهادة الدكتوراه”.

تعليقات الزوار

  • عبدو الزعري
    منذ 7 سنوات

    المذكرة حيلة سياسية تغديها حسابات مادية.

  • ملاحظ
    منذ 7 سنوات

    الدكاترة هم نخبة المجتمع والعقل المدبر للدولة وجب الاهتمام بهم