مجتمع

بموافقة ملكية.. اطلاق اسم بنزكري على المعهد الوطني لحقوق الإنسان

قال إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن الملك محمد السادس اعطى موافقته لإطلاق اسم المرحوم ادريس بنزكري، على المعهد الوطني للتكوين في حقوق الانسان بارباط.

اليزمي، الذي كان يتحدث خلال حفل إطلاق اسم بنزكري على المعهد، مساء اليوم الأربعاء بالرباط، اشار أن هناك عدة دروس يمكن استخلاصها من وفاة المرحوم بنزكري لمواجهة تحديات اليوم، مضيفا أنه اعد كتابا اورد فيه أن “هناك سلسلة من المصالحات والاصلاحات المغربية، فـ”عندما نكون في خضم الأحداث لا تكون المسافة الكافية لمعرفة ما نريد، فالوطن يتقدم وكل مرحلة هناك سلسة من الاصلاحات والمصالحات واليوم نحن أمام اوراش جديدة”، وفق تعبيره.

واوضح اليزمي، أن من بين دروس المستخلصة من “مسار المرحوم هي كون “عندما تساهم كل من الدولة والمجتمع والفاعلين والجمعيات في بناء التعددية المغربية نتقدم آنذاك” مضيفا، أن هناك “تحديات وأوراش إصلاح أمامنا ومن الضرورة متابعتها، فهدفنا افتتاح المركز على محيطنا”.

رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أكد أن “المشروع ذو قيمة مضافة، وهدفه تكوين أطر لا تكرر كالببغاء القوانين الدولية لحقوق الانسان، بل تكوين أطر فعالة في المجتمع ليس فقط لها دراية بقوانين حقوق الانسان بل التفاعل مع السلطات والبرلمان والمجتمع، فالتفاعل يتطلب مهارات نحاول عبر الخبراء الدوليين توفيره” حسب قوله..

يذكر أن المعهد الوطني للتكوين في مجال حقوق الإنسان، أحدث من لدن المجلس الوطني لحقوق الإنسان سنة 2015 بهدف تعزيز قدرات الفاعلين العاملين في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

وقد نظم المجلس منذ إحداثه أزيد من 80 دورة تكوينية لفائدة نحو 2000 مشارك (منهم مشاركون من العديد من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا). وهمت تلك التكوينات بشكل خاص المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، حقوق الطفل، حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، النوع الاجتماعي، الهجرة، ملاحظة الانتخابات، العدالة المناخية، التمييز، الديمقراطية التشاركية، المقاولة وحقوق الإنسان، الحق في محاكمة عادلة.

وإلى جانب العمل مع الشركاء المغاربة (الوزارات، البرلمان، المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، الجمعيات، هيئات المحامين) جرى تنظيم العديد من الدورات التكوينية بفضل شراكات مع وكالات منظمة الأمم المتحدة (منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة –اليونسيف، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونيسكو، مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، المنظمة الدولية للهجرة ،…)، مندوبية الاتحاد الأوروبي بالمغرب ومؤسسات ومنظمات غير حكومية دولية ومع شركاء في إطار التعاون الثنائي.