أخبار الساعة

حلايقيو جامع الفنا يستعدون لاستقبال قافلة طبية تضامنية

من المنتظر أن يستفيد فنانو ساحة جامع الفنا، قافلة طبية تضامنية والتي اختير لها شعار “التضامن والصحة لتنمية الحلقة والفرجة”، يومي 24 و25 يوليوز الجاري، وذلك احتفالا بعيد العرش.

وعقد صباح أمس الخميس، اجتماع تحضيري لهذه المناسبة، حضره ممثلي كل من المديرية الجهوية للصحة والهلال الأحمر، ومركز تحاقن الدم بمراكش ودائرة أصدقاء المعرفة بمراكش، وفعاليات أخرى.

وتدارس الاجتماع حيثيات التنظيم والإكراهات المتوقعة وكذا ضرورة تقاسم الأدوار بين الجهات المنظمة، مع العمل على ضرورة إنجاح التظاهرة التي تهدف إلى الاهتمام بصحة فناني جامع الفنا.

وتأتي هذه القافلة استحضارا لروح “ولد جامع الفنا” خوان جوتي سولو الكاتب والمفكر العالمي ووفاءا لنهجه في تثمين التراث اللامادي الشفوي وما قام به من أعمال وكتابات متميزة عالميا توجت بإعلان اليونسكو ساحة جامع الفنا تراثا عالميا.

ويتوخى المنظمون من هذا العمل الإحساني إبراز الدور الثقافي والاجتماعي والاقتصادي لفناني الحلقة والفرجة بهدف تأكيد شرعيتهم التاريخية ومصداقيتهم الفنية والترفيهية في حاضرة مراكش المتجددة.

وتشمل القافلة الطبية تنظيم حملة للتبرع بالدم والتي ستحتضنها مدرسة الجبل الأخضر في اليوم الأول من التظاهرة، على أن يكون اليوم الثاني مناسبة لتلقي الاستشارات الطبية والعلاجات لفائدة فناني/ حلايقة جامع الفنا، ومن المنتظر أن يستفيد منها أزيد من 350 شخصا في عدد من التخصصات الطبية.

وستساهم في تنظيم هذا الحدث التضامني عدد منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية المنتخبة والإدارية بالمدينة الحمراء، من خلال مقاربة تشاركية.