مجتمع

انطلاق الملتقى الوطني الأول للمخترعين والمجددين المغاربة بالرباط

انطلقت أمس الجمعة بالرباط فعاليات الملتقى الوطني الأول للمخترعين والمجددين المغاربة، تحت شعار “تأطير المخترع والبحث العلمي الابتكاري من أجل تحقيق الإقلاع الصناعي والنمو الاقتصادي”.

وشكل هذا الملتقى فرصة لتدارس وضعية الاختراع والبحث العلمي في المغرب وسبل رفع مستوى المشاركة في تحقيق الإقلاع الصناعي والنمو الاقتصادي وتحسين ظروف المخترعين و المجددين المغاربة.

وقال رئيس الفدرالية الوطنية للمخترعين والمجددين المغاربة،  مصطفى أوشمس، في كلمة بالمناسبة، إن هذا الملتقى يروم رسم خارطة طريق لإدماج وتأطير المخترعين المغاربة والمبتكرين لتمكين هذا القطاع من تبوء مكانة مهمة واعتماده كقاطرة للاقلاع الصناعي وتحقيق التنمية.

وأشار في هذا الصدد إلى تشجيع الملك محمد السادس للمخترعين والمبتكرين من أجل الانخراط في مجتمع التنمية وكذا حثه في خطاباته السامية قطاع البحث العلمي ومجتمعات المعرفة على الانخراط في مشروع التنمية الشاملة. وأبرز أن الفدرالية تملك مشروعا من أجل أن تضطلع فئة المخترعين بدورها كفئة منتجة من أجل رفاهية وازدهار المملكة. ومن جهته قال رئيس جمعية فور بلادي، السيد يونس ريبا، إن هذا الملتقى يروم توجيه رسالة للشباب المبتكر من أجل أن يساهم بفعالية في تنمية الاقتصاد عبر أفكاره، علاوة على حث المسؤولين على الاهتمام أكثر بالقدرات الإبداعية التي يملكها الشباب المغربي.